يصعب تحديد إن كان ما تشعرين به خلال أشهر الحمل طبيعياً أم لا، فمهما قرأت عن الحمل أو تبادلت الخبرات مع أخريات، تبقي دوماً أسئلة بلا إجابات، إليك أعراض عليك الإنتباه إليها ومتي تواجدت عليك بالتواصل فوراً مع الطبيب.

إحساسك بأن شيئاً ما لا يريحك
لو شعرت بأنك لست على طبيعتك ولا مرتاحة، ثقي بتقييمك وإستشيري طبيبك الذي غالباً ما يتوقع زيارات من هذا النوع وسيسعد بإعطائك النصائح اللازمة فالتغييرات التي يعيشها جسمك سريعة جداً لدرجة يصعُب معها تحديد إن كان ما تشعرين به طبيعياً أم لا.

وجود آلام حادة بالبطن
أحياناً يحدث الشعور بآلام مبرحة بأعلي ووسط البطن وقد يصاحبها غثيان أو تأتي بدونه وتشير تلك الحالة لوجود سوء هضم حاد أو فيروس بالمعدة أو ربما في الأسوأ وجود تسمّم حمل وهي حالة خطيرة للغاية تستوجب العلاج بشكل عاجل.

الإصابة بالحمّى
إذا إرتفعت درجة حرارتك عن 38 درجة مئوية دون وجود أنفلونزا أو أعراض نزلة برد، إستشيري طبيبك فوراً. ولو إرتفعت الحرارة لأكثر من 39 درجة مئوية، زوريه بدون تأجيل نظراً لإحتمال إصابتك بإلتهاب. قد يصف لك الطبيب مضاداً حيوياً مع الراحة التامة. وإذا إستمر إرتفاع الحرارة طويلاً، قد يضر بعلى صحتك وصحة طفلك، لذا عليك التحقق من الأمر سريعاً.

إضطرابات النظر لأكثر من ساعتين
من أشهرها إزدواج الرؤية وعدم وضوحها أو التعتيم وقد تستمر لأكثر من ساعتين وتشير لإحتمالات وجود تسمّم الحمل وكذلك إنتفاخ اليدين والوجه والعينين إذا صاحب الأعراض صداع ومشاكل بالرؤية خاصة بالأشهر الأخيرة. هناك أيضاً الصداع الحاد الذي يستمر من ساعتين لثلاث ساعات إذا رافقه إضطرابات بصرية وظهرت عليك إنتفاخات باليدين والعينين والوجه، فقد يكون تسمّم الحمل كما أن زيادة الوزن المفاجئة بدون إرتباطها بالأكل مع أو بدون تورم اليدين والوجه ومع صداع وإضطرابات بصرية تشير لوجود تسمّم الحمل.

النزيف المهبلي الخفيف أو الحاد
ظهور خفيف لبقع الدم بلا ألم علامة طبيعية لإلتصاق الجنين بالرحم بأول الحمل لكن يجب إستشارة طبيبك إذا حدث نزيف أثناء الحمل لإحتمال فقد الجنين كما يشير النزيف الحاد لو رافقته آلام الظهر أو البطن لإحتمالات فقد الجنين أو فقدانه بالفعل. في المراحل المتأخرة من الحمل، يشير النزيف لمشاكل بالمشيمة أو الولادة المبكرة. وقد يدلّ تسرب سوائل من المهبل قبل الأسبوع السابع والثلاثين على أن الأغشية المحيطة بالجنين قد تمزقت قبل أوانها. ربما ينصح الطبيب بدخول المستشفى لتجنب أية إلتهابات أو عدوى. بعد الأسبوع السادس والثلاثين، ستكونين جاهزة للولادة وعليك إستشارة طبيبك حول موعد الذهاب للمستشفى. إعلمي أيضاً أن الشعور المتزايد بالعطش مع التبوّل أو بدونه يشير لجفاف أو مرض السكري الهضمي وهو أمر خطير على الأم والطفل معاً. حرقة عند التبوّل مع أو بدون ارتفاع حاد في درجة الحرارة وآلام في الظهر قد يكون الأمر مؤشراً على الإصابة بإلتهاب بمجرى البول ويستوجب العلاج بالمضادات الحيوية.

القيء الحاد
وهو القيء أكثر من مرتين لثلاث مرات يومياً في الثلث الأول من الحمل أو عودته في نهاية الحمل أو القيء المصحوب بألم و/أو حرارة مرتفعة يحتمل أن يتسبب القيء أكثر من مرتين يومياً بالجفاف وبإضعافك، إلا أنه لن يضر بطفلك. يتطلب الأمر التحدث لطبيبك. أما إذا تقيأت فجأة مع إرتفاع في درجة الحرارة، فربما يعني ذلك إصابتك بإلتهاب.

الدوار وفقد الوعي
علامتان على عدم تناول ما يكفي من الطعام وقد يدلّا أيضاً على انخفاض الضغط مع أن كثير من النساء يشعرن بالدوار أثناء الحمل. لو غبت عن الوعي، إستشيري طبيبك للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى.

الشعور بالألم
الألم الحاد بأحد جانبي أسفل البطن أو كليهما قد يكون مجرد إلتواء بالأربطة أو علامة على الحمل خارج الرحم أو فقد الجنين أو الولادة المبكرة أو تمزق المشيمة، لذلك مهم جداً إستشارة طبيبك.

إختفاء حركة الجنين أو تناقصها لأكثر من 24 ساعة بعد الأسبوع 22
قد يعاني طفلك من مشكلة تستوجب الكشف الطبي. لا تغفلي أهمية مراقبة حركة الطفل ومراقبتها جيداً وإقرئي المزيد عن حركات الطفل بما فيها الوقت الذي يجب فيه إستدعاء الطبيب والوقت الذي تُعد فيه الحركة البطيئة أمراً طبيعياً.

الإصابة بالحكة
وتصيب كل أجزاء الجسم بأواخر فترات الحمل مع أو بدون غثيان وبول داكن اللون وبراز فاتح وباهت. والشعور ببعض الحكة مسألة طبيعية لأن جلدك يتمدد ليستوعب نمو طفلك. لكن من الأفضل سؤال الطبيب إذا ترافقت الحكة مع غثيان أو بول داكن اللون وبراز فاتح وباهت. تلك الأعراض دليل محتمل على الإصابة بداء الكبد الوبائي، أو بأية مشاكل أخرى في الكبد كإرتفاع نسبة الكولسترول في الحمل.

إذا وقعت على بطنك أو تلقيت ضربة قوية عليها
لا يعتبر الوقوع خطراً، لكن يُنصح بإستشارة الطبيب في نفس اليوم وشرح ما حدث. إذا زلّت قدمك على السلالم وأصبت عظمة أسفل الظهر، لا تقلقي لأن طفلك محمي داخل الرحم ويحيط به السائل السلوي أو الأمنيوسي. في حالات نادرة، تظهر تعقيدات فلو لاحظت وجود انقباضات أو تسرب أي سائل أو حدوث أي نزيف أو انعدام في حركة الجنين، سارعي بسؤال طبيبك أو إتجهي فوراً لقسم الطوارئ بأقرب مستشفى.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام