تُعدّ الحلبة غنيّةً بالعناصر الغذائيّة فملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف كما أنها مصدراً جيّداً للحديد إذ تمد الجسم بنحو 20% من احتياجاته اليوميّة منه و7% من الاحتياجات اليوميّة من المنغنيز وهي أيضاً مصدراً للبوتاسيوم والمغنيسيوم، والفسفور.

أصل الحلبة
تُسمّى أيضاً بالحلبة الرومانيّة وهي من الأعشاب الحوليّة فلها أزهاراً صفراء اللون وقروناً تحتوي على بذور وموطنها الأصلي آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، تستخدم بذورها في الطبخ فلها نكهة قويّة وتتميّز الحلبة النيّئة بمذاقها المُرّ ولكنّ تسخينها أو تحميصها يقلل مرارتها ولأجزاءها المختلفة كالأوراق والبذور والقرون كثير من الاستخدامات سواءً نيّئة أو مطبوخة أو مطحونة.

للحلبة فوائد عديدة
يمكن لتناول مسحوق بذور الحلبة خلال الدورة الشهرية لتخفيف أعراض الألم والصداع والغثيان والتقيؤ وانخفاض الطاقة والإغماء وكذلك عُسر الطمس نتيجة انقباض الرحم، لها أيضاً فوائد للقولون فتناول بذورها يحفز الموت المُبرمج  لخلايا سرطان القولون ويقلل تكاثرها كما تعزز صحّة القلب والأوعية الدمويّة بالإضافة لأن تناول بعض منتجات الحلبة قبل أكبر وجبتين يومياً يقلل من أعراض حرقة المعدة.

فوائد الحلبة للكلى
للحلبة القدرة على تقليل أضرار الكلى الناتجة عن مرض السكري بتقليل مستويات الكرياتينين واليوريا  في الدم كما تحد من تكوُّن حصوات الكلى فلها تأثيراً يقلل تحصي البول والإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة بالأنسجة والتي ترتبط بتكون حصوات الكلى

فوائد الحلبة لفقر الدم
تعزز بذور الحلبة من مستويات الهيموغلوبين وكرات الدم الحمراء والبيضاء وتحد من الإصابة بفقر الدم واستخدام منتجاتها كالأوراق أو البذور أو طحين القمح المُدعّم بمسحوق الحلبة المُنبِت أو البسكويت الغني بطحين الحلبة المُنبِت مفيد لمن يُعانون من فقر الدم نتيجة نقص الحديد ويُحسّن من مؤشرات فحص الدم ومستويات الحديد والزنك به مع تحفيز قدرته على الارتباط بالحديد حيث يُعدّ طحين القمح المُدعّم بمسحوق الحلبة مصدراً جيّداً للألياف والدهون والبروتين والمعادن كالحديد والزنك والكالسيوم فيما يرتفع محتوى البسكويت المُدعم بطحين الحلبة المُنبِت من البوليفينولات وفيتامين ب والكاروتينات.

فوائد للوزن والعضلات
تناول مُستخلص بذور الحلبة بقلل كمية الدهون لمن يُعانون من فرط الوزن فتناول الحلبة الغنية بالألياف خلال الإفطار يعزز الشعور بالشبع ويُقلّل الشعور بالجوع مما يؤدي لفقدان الوزن وهي مفيدة أيضاً للعضلات فناول مكمّلاتها لمدّة 8 أسابيع يعزز القوّة البدنيّة لممارسي تمارين المقاومة كما تزيد القوّة العضليّة بتضخُّم خلايا العضلة لكن تأثير الحلبة علي العظام يعتمد على الكميّة المتناولة فقد يزيد من قوة عظام الفخذ والمادة الإسفنجية العظمية لذا فتناول كمية قليلة مفيد للهيكل العظمي لكن تناول جرعات عالية منها له تأثير سلبي.

أساسي لمرضى السكري
تناول مسحوق بذور الحلبة بوجبتي الغداء والعشاء لمدّة 10 أيام يقلل من مستويات سكر الدم الصيامي كما يعزز من تحمّل الجلوكوز ومن مستويات سكر الدم ويقلّل من مستويات الكوليسترول الضار والكلّي في الدم بسبب قدرتها على تحسين وظائف الإنسولين وغناها بالألياف.

أضرار الحلبة
تناول الحلبة بكميات قليلة آمناً ولكنّها قد تسبّب بعض الأعراض الجانبيّة كالانتفاخ والغازات والإسهال واضطراب المعدة والدوخة والصداع كما قد تؤدي لإحتقان الأنف وانتفاخ الوجه والسُعال والصفير عند التنفُّس وانخفاض السكر في الدم أو حساسية لمن يعانون من الحساسية من البقوليات كالبازلاء الخضراء وفول الصويا والفول السوداني أو من يُعانوا من حساسيّة تجاه الحلبة.

أضرار للمرأة والطفل
يُعدّ تناول الحلبة بكميّاتٍ كبيرةٍ أو دوائيّةٍ غير آمن خلال فترة الحمل فقد يؤدي لحدوث تشوّهات لدى الطفل وانقباضات مبكّرة كما يسبب تناولها قبل الولادة رائحة غريبة لدى الطفل حديث الولادة. يمكن للمرأة المرضع تناول الحلبة ثلاث مرات يومياً لثلاث أسابيع لزيادة تدفُّق حليب الثدي لكن حذار من الإفراط فالعواقب قد تكون سيئة وكذلك علي الأطفال فشرب مغلي الحلبة قد يسبب فقدانهم الوعي مع احتماليّة ظهور رائحة مُشابهة لرائحة شراب القيقب.

حذار لمرضي السكري
قد يؤثر تناول الحلبة سلباً علي مستوي سكر الدم لمصابي مرض السكري لذا يُنصح بمراقبة مؤشرات انخفاض سكر الدم ومستوياته بحذر عند استخدام الحلبة كما أن تناولها مع أدوية السكري قد يسبب أضرار جسيمة لذا ينصح بإستشارة الطبيب لاحتمالية الحاجة لتغيير جرعات الأدوية.

فوائد أوراق الحلبة
تُستخدَم أوراقُ الحلبة طازجة أم مجفّفة وبذورها كتوابل لغناها بالنكهة والرائحةٍ القويّة كما تستخدم الأوراق الطازجة كنوعٍ من الخضراوات في بعض الأنظمة الغذائيّة حيث تحتوي على المعادن كالحديد والزنك والكالسيوم والفسفور والفيتامينات كفيتامين ج وفيتامينات ب1 وب2 وب3 وتحتوي أوراقها الطازجة على حمض الأسكوربيك والبيتا-كاروتين لكن تجفيف الأوراق تحت أشعة الشمس يسبب انخفاض مستويات حمض الأسكوربيك بها بنسبة 84.94% أمّا تجفيفها في الفرن فيقلل النسبة إلى 83.79%.

كيفية استخدام الحلبة
تستخدم بذور الحلبة على شكل كبسولات أو شاي أو في الطهي مطحونة أو كاملة وتُستخدم في تحضير الأطباق المغربيّة كما أنّها شائعة الاستخدام لتحضير ـ Garam masala وهو من أنواع التوابل الهنديّة المشهورة إضافةً لإستخدامها في تحضير الصلصات وتتوفر على شكل مكمّلات غذائيّة. أما بذور الحلبة المُنبتة فتُستخدم في إعداد السلطات لغناها بالعناصر الغذائيّة كالكالسيوم والمنغنيز والزنك.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام