الليمون الأسود هو أحد أنواع الليمون الذي يُستخدم منذ قديم الزمان في مختلف الحضارات، وقد امتدّ استخدامه حتى عصرنا الحالي يُسمى اللومي ويُستخدم لأغراض عديدة  في الطعام والشراب، إلى جانب الأهداف العلاجية.

يتميّز بالكثير من الفوائد الصحية نتيجة تركيبته الغذائية الهامّة ومن أهم أدواره العلاجية هو القضاء على مشكلة جرثومة المعدة كما يساعد على طرد البكتيريا الضارّة داخل الجهاز الهضمي والفضلات والسموم المتراكمة داخل الجسم والوقاية من أمراض القلب، حيث يساعد في تنظيم ضخ الدم ويقوّي عضلة القلب بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد في الوقاية من أمراض الكلى المختلفة حيث يُستخدم كمدرّ للبول ويقلّل حمض اليوريك في الدم ومن خطر الإصابة بالنقرس ويُستخدم الليمون الأسود في عميلة إنقاص الوزن الزائد فهو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المحفّزة على زيادة نسبة حرق الدهون.

أهم طرق تناول الليمون الأسود
هناك عدة طرق يمكنكِ تناول الليمون الأسود من خلالها للحصول على فوائده الصحية والغذائية ومنها تناوله كنوع من التوابل تتم إضافته إلى كافة الأطعمة المختلفة بعد أن يُسحق ناعماً. أو تناوله من خلال إضافته بصورته الصحيحة مع بعض الأطعمة أثناء عملية الطهي بالإضافة لتناوله كمشروب شاي من خلال غلي 3 حبات ليمون مع كوبين من الماء ثم تحليته حسب الرغبه إما بالعسل أو السكر.

يمكن القول إن تناول اللومي يقضي على جرثومة المعدة من خلال أيضاً القيام بشق 3 حبات من الليمون الأسود المجفف لاستخراج السوائل الموجودة بداخلها وتصفيتها، ثُمّ إضافة 3 أكواب من الماء المغلي إلى سائل الليمون، ووضع الخليط على النار الهادئة مع إضافة 3 ملاعق من السكر الخشن ثُمّ يُترك الوعاء على النار لمدة لا تقل عن 5 دقائق حتى يصل إلى الغليان.. يُترك حتى يبرد تماماً ويتم تناوله كل يوم على الريق.

أبرز فوائد الليمون الأسود
الليمون عموماً هو من أشهر أنواع الحمضيات التي تُستخدم حول العالم ويدخل أيضاً في تحضير الأطباق الشوربات السلطات العصائر وغيرها وأيضاً يُستخدم في إعداد الوصفات العلاجية الخاصة بنزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي وجرثومة المعدة، والوصفات التجميلية الخاصة بالبشرة والشعر. ويُعتبر الليمون الأسود علاجاً لأمراض الجهاز الهضمي بشكل عام مثل الإسهال والإمساك والغثيان وغيرها من المشاكل الصحية. ومطهّر قوي وفعّال للمعدة كما أنه يساعد على تطهير كلٍّ من الكبد والمعدة والطحال وطرد الجراثيم خارج الجسم. كما يساهم في تنشيط الجهاز المناعي في الجسم لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

الليمون الأسود في خسارة الوزن
أثبت الكثير من الدراسات الأخيرة أن الليمون الأسود يعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في أماكن مختلفة في الجسم وبالتحديد في منطقة البطن ولذلك يمكن استخدامه ضمن نظام غذائي للتخسيس وإنقاص الوزن الزائد، كما يساعد في التخلص من الماء المحتبس في الجسم والموجود أكثر في منطقة البطن والذي يتسبّب في حدوث انتفاخ، بالإضافة إلى قدرته على إدرار البول بشكل طبيعي.

مصدر غني بالمعادن والفيتامينات
يعد الليمون الأسود مصدر غني بفيتامين ج وفيتامين د، ويحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم واليوتاسيوم.

الليمون الأسود للقلب
لقد أكدت عدد من الدراسات أن اللومي مفيد لعضلة القلب بحيث يعمل على تقويته من خلال الحد من خفقان القلب وتنظيم دقات القلب وعملية صخ الدم.كما تعمل مضادات الأكسدة على تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

التقوية ما بعد الولادة
أن محتوى الليمون الأسود من العناصر الغذائية يساعد النساء ما بعد الولادة على تحسين من مستوى العناصر الغذائية في جسمها، مثل: الفيتامينات، والمعادن. كما أنه يحسن من صحة العظام، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض المفاصل، وتحسين صحة الأسنان.

تحسين من صحة الجهاز العصبي
إذ يعمل على دعم وتنظيم وظائف الدماغ، ويعمل على الحفاظ على صحة الدماغ.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام