نريد جميعاً تربية أطفال مسؤولين وننسي أو نتغافل أننا المسئولين إذا حدث العكس فالأمر يحتاج لكثير من الجهد والتركيز فللتربية أصول ونحن المسئولين عن الإلتزام بعدة أساليب نتمكن من خلالها من تربية طفل مسؤول.

ربَي ابنك على إصلاح ما أفسده
ساعدي طفلك على إصلاح العبث أو الخراب الذي يحدثه فمثلاً إذا سكب الحليب على الأرض لا توبخه أو تضربه بل إحضر إسفنجة مبللة واعطها له واطلب منه مسح الحليب عن الأرض دون عصبيّة أو صراخ بل بابتسامتك له وطمأنته فهذا يساعده على سرعة التعلّم فإذا استخدمت أسلوباً إيجابياً ولطيفاً لن يتخذ طفلك أسلوباً دفاعياً أو يشتكي من آداء المهام.

دعيه يساهم في أعمال الخير
يحتاج يحتاج لتعلّم نوعين من المسؤوليات وهم العناية بنفسه والمساهمة في رعاية الأسرة فالأطفال الذين يساعدون في الأعمال المنزلية هم أكثر عرضة لتقديم المساعدة في مواقف أخرى عن الأطفال الذين يعتنون بأنفسهم فقط ولا يمكن للأطفال تعلّم المسؤولية بين عشية وضحاها بل بالتدريج وبتشجيع منك.

ساعد طفلك على أداء مهامه
لم يولد بعد الطفل الضي يحب الأعمال المنزلية ولكن يمكنك تشجيعه على ذلك من خلال تأديتك العمل بنفسك وطلب المساعدة منه وبمرور الوقت سيصبح العمل جزء من روتينه اليومي وسيقبل عليه بحب ومسؤوليّة.

إبتعد عن إصدار الأوامر
فبدلًا من إصدار الأوامر للطفل، إجعله يفكّر قبل تأدية المهمة فبدلًا من أن تطلب منه تنظيف أسنانه قبل الذهاب للمدرسة يمكنك أن تقول له ما هو الشيء الذي عليك فعله قبل ذهابك للمدرسة والهدف من ذلك هو جعلهم يحافظون على تركيزهم عند أداء المهام وبمرور الوقت سيستوعب المهام الصباحيّة ويؤديها وحده.

إمنح طفلك فرصة لإدارة نفسه
إمنح طفلك فرصة لإدارة نفسه من خلال قيامه بسلسلة من المهام التي لا يرغب في القيام بها ولكن بطريقاه الخاصة ومع تكرار الروتين سيكتسب المهارات الحياتية الأساسية وسيتحمل المسؤولية.

علّمه أن يكون مسؤولًا عن تفاعله مع الآخرين
عندما يضرب طفلك أخته لا تجبره على الاعتذار فقط بل استمع لمشاعره وعندما يكون بحالة أفضل إسأله عمّا يريد فعله لإصلاح الأمور معها فقد يختار الاعتذار أو قراءة قصة لها أو عناقها وهذا يعلّمه أنه مسؤول عن إصلاح الضرر الذي ألحقه بالآخرين.

علم طفلك أن يدفع ثمن ما أفسده
إذا كسر طفلك النافذة وهو يلعب أو كسر الموبايل فيمكنك دعمه لدفع ثمن ما أفسده من مصروفه الخاص وبهذا ستتضاءل فرصة حدوث الخطأ مرة أخرى وفي نفس الوقت سيتحمّل مسؤولية ما أفسده.

لا تسرع في إنقاذه من موقف صعب يتعرّض له
عليك ترك طفلك يتعامل مع المشكلة بنفسه وكن متاحاً فقط لتوجيهه كيف يحلّ مشكلاته ويتخطّى الصعوبات لوحده.

لا تصف طفلك بأنه غير مسؤول
إذا وصفت طفلك بعدم المسؤولية فستتحقق نبوئتك لأن الطريقة التي نرى بها أطفالنا تتحقق وبدلًا من وصفه بعدم المسؤولية علّمه المهارات التي تجعله مسؤولًا.

حافظ على وعودك لطفلك
من المهم أن تحافظ على وعودك لطفلك فإذا لم تحافظ على وعودك لطفلك وتختلق الأعذار للتملّص من تلك الوعود، فكيف سيفي هو بدوره بوعوده واتفاقياته مع الآخرين.

إقرأ أيضاً