تأتي عبقرية الفنان بتحريف المنظور والرسم مع الإحتفاظ بالنسبة الهندسية ونقاط التلاشي في منظوره الحقيقي سواء من خلال كرسي أو شباك أو طاولة، كل ذلك يعبر عنه الفنان أمير وهيب ومع كان هذا الحوار.

ما الجديد لديك في ظل الوضع الراهن؟
تحقيق الجديد يتطلب مجهود وتركيز وبحث، وفي ظل العزلة و التباعد أثناء الكورونا ظهرت حالة فنية متميزة جعلتني أستغل موهبتي لأقصي درجة فعشقي للتحدي يفجر الإبداع بداخلي برغم أن الفن التشكيلي هو أصعب المجالات على الإطلاق والحمد الله تفوقت محلياً وعالمياَ.

ما سبب ضعف الإهتمام بالفن التشكيلي في مصر؟
لا يقدم أغلب الفنانين التشكيليين جديداً بل تأتي أغلب الأعمال بنفس الفكر والتقنية مما خلق إنطباع عام عن الفنان التشكيلي إنه مجرد شخص محترف الرسم وأصاب الجمهور بالملل بسبب تكرار اللوحات فنجد مثلاً رسمة فلاحة بأكثر من 4 معارض في يوم واحد.

كيف يتم تقييم الأعمال سواء تقليدية أو مبتكرة؟
على ممارسى الفنون الجميلة التمتع بالموهبة التي تؤهلهم للإبداع أما الفرق بين العمل المبدع والتقليدي فهو الفنان ذاته فمن الخطورة أن يرسم الفنان لوحة لتباع لأنه يحصر تفكيره في عملية البيع دون الإهتمام بالفكرة فالفنان هو في الأساس فكر وحرفة وإذا لغى فكرته وأصبح ينتج اللوحات فقط للتربح فلن يقدم عملاً راقياً جدير بالإحترام بل تظهر عبقرية العمل الفني في فكرة مبتكرة منفذة بإبداع غير تقليدي.
   
ما الإختلاف الذي لمسته في نيويورك؟
ينقصنا الإعداد الجيد وهو أحد أسباب النجاح الرئيسية وينقصنا التذوق الفني فتقتصر الفنون التشكيلية علي فئات معينة لذا أطالب بضرورة وجود مدارس للفن التشكيلي بمصر فهو ليس رفاهية بل أساس.

أول ما نراه بأعمالك إمرأة أو شباك أو باب، فما السبب؟
 درست العمارة في الفنون الجميلة لدراسة الديكور وله ثلاث أشياء أساسية هي الباب والشباك والكرسي لذا تدور أغلب أعمالي حولهم كما أن لهم شخصية تحدد المستوي التعليمي والثقافي والإجتماعي للفرد فمكتب وباب وشباك الوزير يختلف عن عامل بسيط، أما المرأة فهي الملهمة ووجودها يساعد على توصيل الفكرة .

هل لديك طقوس معينة وكيف تختار عنوان اللوحة؟
قبل البدء في أي عمل فني، أجلس نصف ساعة يومياً للتأمل في السماء وأشكال السحب وهي في حد ذاتها لوحة إلهية وقد أختار منها شكل للوحة القادمة ثم يأتي ثم الإعداد ثم التلوين وأحياناً تخرج الأعمال من إسكتشات للتمرينات بالقلم فأستمر في الشخبطة حتي يظهر شكل اللوحة فطقوسي هي تأملات وتمرينات ثم أختار إسم العمل مرادفاً لفكرة العمل.

بمن تأثرت من الفنانين؟
لم أتأثر بفنانين تشكليين مصريين لكن أذكر أول فنان لفت إنتباهي وكان فرنسي ينتمي للمدرسة الإنطباعية ويدعي رينوار كما تأثرت بالفنانين الفرنسيين أصحاب المدرسة التعبيرية أمثال فإن جوخ وجوجان وماتيس وبيكاسو.

حدثنا عن تأثير الحضارة الفرعونية؟
أثناء إلتحاقي بدورة تدريبية بكلية الفنون الجميلة في لندن وكنت طالباً بالفنون الجميلة بالقاهرة، إكتشفت أن تاريخ الفراعنة الفني يدرس بكل كليات الفنون حول العالم وعندما زرت المعارض العالمية وجدت دول تؤرخ بكبري متاحفها للفن الفرعوني كإيطاليا وفرنسا وأمريكا وشعرت أن لدينا إرث ضخم أثر علي العالم كله.

      

ما هي أبرز معارضك وهل من معارض قريبة؟
أهم معارضي هو "ساعات في المدينة" وقد كتبت عنه النيويورك تايمز كما وضعت إحدي لوحاتي على غلاف مجلة في نيويورك وأجري الحوار معي بالإنجليزية والإسبانية بالإضافة لحوار بمجلة إيطالية ودول أخرى منهم السعودية والإمارات وسلطنة عمان. المعرض التاني الذي لا يقل أهمية عنه هو معرض "رؤية معمارية " بمكتبة نيويورك العامة وإستمر لأربعة أشهر.

هل من معارض أونلاين كما تفعل بعض الدول؟
لدي معرض دائم بمرسمي وأري الأونلاين وسيلة رائعة للمعارض الفنية في ظل ظروف التباعد الحالية.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام