إعادة تدوير الأجهزة الكهربائية هي أحد أشكال تدوير المخلفات ومن المعروف أن مشكلة النفايات الإلكترونية من أخطر المشاكل التي تواجه العالم كله بدون حلول للتخلص منها وتفادي أضرارها.

نجح البعض في إيجاد حلول للتخلص من النفايات بإعادة تدويرها فكل شيء له تاريخ صلاحية يحال بعده للتقاعد الذي يخضع للإمكانيات المادية فالقادرون يستغنون عن أغراضهم عندما تصبح غير صالحة للإستعمال أو عندما يريدون تبديلها أو تجديد بيوتهم فيلقون بها ضمن المخلفات أو يمنحوها لغير القادرين ممن يقومون بدورهم بإصلاحها وإستعمالها من جديد.

وإعادة تدوير النفايات الإلكترونية كالتلفزيونات، الثلاجات، البوتجازات من الأمور المربحة من خلال بيعها للشركات المُنتجة لتجديدها وبيعها أو لتجار قطع الغيار للإستفادة من الأجزاء الصالحة وبيعها مرة أخري ومن ثم التخلص منها بشكل حضاري لا يضر بالبيئة ولا المستهلك.

أحمد صلاح مؤسس موقع خردة تك أحد رواد تلك الفكرة العبقرية التي حولت الخردة لبيزنس وقد أوضح أن أساس الفكرة هو الإستفادة من كل شي قديم وجمع الخردة وفرزها وإعادة تدوير المخلفات من خلال المصانع بهدف إنشاء مصنع تدوير كبير بإحدي المناطق الصناعية عامين بعد الإلمام التام بطريقة عمل تجار الخردة وبائعي الروبابيكيا ممن لديهم فكر ينتج عنه أرباح.

وأضاف صلاح أن أهم ما يميزنا عن غيرنا هو منح كل شيء قيمته وعدم البخس به مع المصداقية والأمانة في التعامل. وبسبب عدم وجود تجار خردة في بعض المناطق كمدينة أكتوبر والشيخ زايد والتجمع الخامس، أصبحنا المتنفس الوحيد للتخلص من الأجهزة القديمة عن طريق موقعنا وصفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي.

وأشار صلاح أن المرحلة القادمة ستكون بداية التعامل عبر الإنترنت وجمع الخردة أون لاين بالإضافة لجمعها من المنازل بواسطة مندوب يقيمها ويمنح العميل المقابل المادي مباشرة. وبعد الجمع، يأتي الفرز والتقسيم لمواد منفصلة ثم التواصل مع المصانع المتخصصة بكل مادة وحالياً لاتتوافر الأجهزة اللازمة لفصل المعادن بالأجهزة الكهربائية فيتم تجميعها وتصديرها للصين وقد نفذنا أكثر من 400 أوردر خلال 6 شهور.

وعن الصعوبات، أوضح صلاح أن أكثر تحدي هو تعامل المستهدفين مع التكنولوجيا بالتفاعل مع الموقع الإلكترونى، بالإضافة إلى ثقافة بعض المصريين فى الإحتفاظ بالأشياء القديمة وإن لم تكن مفيدة فأغلب الأشخاص ليس لديهم ثقافة التنازل عن مقنياتهم حتي وإن جار عليها الزمن أو لم تستخدم مرة أخري.

وأخيراً أفاد صلاح بأن لديهم إيمان بتعميم أهمية إعادة التدوير ونشر الفكرة وتشجيع الناس لشراء المنتجات معادة التدوير صديقة البيئة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام