عشقها للتعامل مع الحيوانات المفترسة جعلها أصغر مدربة للأسود فى مصر وأفريقيا ومنحها القدرة على تحقيق إنجازات متعددة في وقت قياسى برغم صغر سنها لتصبح الحيوانات المفترسة بمثابة البوابة الذهبية لمستقبلها، إنها أنوسة كوتة إبنة أشهر عائلات إحترفت السيرك مهنة وحياة.

كيف كانت طفولتك بالسيرك؟
جدتي محاسن الحلو ووالدي مدحت كوتة لذا نشأت وسط الحيوانات المفترسة الأسود والثعابين وأنا أحبهم منذ كان عمري ثلاث سنوات وأرتاح معهم، بدأت دخول عروض تدريب الثعابين والخيل بعمر ستة سنوات، أما حبي للأسود فبدأ منذ الصغر، كان لوالدي مخاوف من ميلي للمجال ولكن أمام إصراري شجعني وكانت الموافقة مرهونة بالتفوق الدراسي فإجتهدت وحصلت علي ليسانس حقوق وأصبحت مستشار تحكيم دولي ولكنني إخترت العمل في تدريب الأسود فهي كل حياتي أما القانون فقلما أمارسه.

ماذا تعلمتي من السيرك؟
بدأت العمل في سن صغيرة وكنت أعرض مع ثعابين وأضع في صندوق متر ونصف في متر ونصف طولهم يترواح من 4 متر الي 4 متر ونصف وكنت طفلة لكني أعشق الجمهور وكنت مميزة عن باقي الأطفال فكنت صباحاً بالمدرسة وبعد الظهر في النادي وليلاً بالسيرك وكنت منظمة جداً والفضل لأهلي ودعمهم وإهتمامهم بتعليمي أهمية الوقت، لقد نشأت بعائلتين رائدتين بالسيرك فجدتي محاسن الحلو والدة أبي وعائلة الحلو هي الأشهر بالوسط العربي في تربية الأسود وعائلة أمي هي عاكف المتخصصة بالأكروبات وكنت أتدرب علي المجالين فانا وأخي شربنا السيرك من رواده.

كيف كان تدريب الحيوانات المفترسة وسنك أربع سنوات؟
لم تقتحم كثير من فتيات العائلة عالم الحيونات المفترسة والسيرك ولكن أنا لدي موهبة ووراثة في حب الحيونات ولدي دراسة فقد سافرت لروسيا وطورت أكثر من نفسي وتعلمت كيف أقوم بتعليم وتدريب وترويض الأسد وتطور الأمر معي فقد كبرت معهم وكانت أول هدية تلقيتها في عيد ميلادي شبل صغير.

متى خفتي من الأسود، وهل حدث معها مواقف غدر؟
لم أخف منهم أبداً ولكن أخاف عليهم عندما يمرضون وأعتني بهم حتي يتم شفائهم وأحضر لهم العلاج من الخارج فهم أبنائي وعندما ترفض أم ترضيع صغيرها يكون مسئوليتي تماماً. لم يحدث لي مواقف غدر مع الأسود وبالرغم من أنه من فترة حدث هجوم علي والدي في تلك الحادثة الشهيرة التي هاجم فيها الأسد مدربه لا زال هذا الأسد يعمل معي حتي الآن وهو جزء أساسي من فقرتي.

كيف يتم تدريب الحيوانات المفترسة؟
الأسود والنمور متشابهون في طريقة التدريب لكن الذكر أثقل وزناً وأقل شراسة وأصعب في التعلم من  الأنثى التي تتميز بالخفة والرشاقة وسهولة الحركة، ويفضل تدريب الأسود من سن 8-6 أشهر كما أن الأسد يجب أن يكون جائعاً أثناء العرض لأن التخمة تجعله ثقيلاً ولا يرغب في القفز فقطع اللحم الصغيرة التي يشار إليه بها أثناء الفقرة تجعله أكثر إثارة. الموضوع كله ثواب وعقاب فإذا قام بعمل جيد يكافأ بقطعة لحمة فالأسد طفل صغير لكن بدماغ أشرس وعنف أزيد.

كيف تطورين فقراتك وعروضك؟
عملت لسنوات بالسيرك الإيطالي وسافرت لأوروبا وتعلمت الكثير فهم يهتمون بكل التفاصيل لذا أطور فقراتي بإستمرار ولقد تم تكريمي كصاحبة أفضل حركة بمهرجان سوتشي في روسيا حين تمكنت من جعل النمر يسير على أرجله الخلفية كالدببة وقد واجهت صعوبات في تنفيذ تلك الحركة وكاد النمرأن يصيبني. وللعلم، أنا الوحيدة في مصر التي أدرب النمور البيضاء وأقدم عروض بأسود بيضاء أيضاً.

هل يستطيع المدرب فهم نفسية الأسد وما يؤثر على مزاجه؟
طبعاً ولكن بحسب التعليم وهناك فرق بين تدريب الأسد علي حركات للعرض وترويضه وأنا أجيده والفضل لأبي الذي ساعدني في السفر لروسيا ودراسة سيكولوجية الأسد وفهم نفسيته وهل هو مؤهل للعروض أم مزاجه غير جيد فالأسد شخص له حالة مزاجية متقلبة وبتعاملي معه أصبحت أنا أيضاً متقلبة المزاج.

ما الصفات الأساسية لمدرب الأسود الجيد؟
إنها تختلف من مدرب لآخر ولكن هناك ثوابت فتدريب الأسود يعتمد علي المهارة والأداء والشكل وكل شخص له أسلوبه وأري أنه لابد أولاً من الموهبة وفهم نفسية الأسد والوسلية الأمثل للتعامل معه.

أحلامك وجديد تتمني تحقيقه
الأحلام هي خطوات ففي البداية كنت أحلم بعمل سيرك للنمور البيضاء بمصر وحققت ذلك وأتمني تحقيق طفرة كبيرة بالسيرك بإضافة فقرات وتقديم فقرات برؤية مسرحية كحلقات تكمل بعضها البعض وتكون غير منفصلة مما يجعل الجمهور متابع لها حتي نهايتها وليس متشوقاً لفقرة واحدة في برنامج لسيرك.

سمعنا عن أسد يأكل مدربه ثم ينتحر كيف تتقبلين تلك الأخبار وهل حدث لكي موقف كهذا؟
لا أحب سماع هذه الأخبار وخاصة أني لا أستطيع أن أراي اسود تتشاجر معا ولا أتمني أن يحدث لهم سوء.

كيف تدعم الدولة السيرك؟ وهل يتم استيرد الأسود من الخارج ؟
وزارة الثقافة تدعمنا بإستمرار وتفتح مواقع جديدة للسيرك وعن استيراد الأسود تتم عملية تبادل من خلال بعض الدول وفقاً لموصفات معينة بحيث يكون الأسد قابل للعمل بالسيرك.

السيرك بالنسبة لكي وتأثيره علي حياتك ؟
هو كل حياتي، كل الأشخاص تعتقد ان مدرب الحيونات المفترسة قوي وكانت مشكلة لي فكانوا يتعملون معي علي أني قوية، وأثرت إهتماماتي فلم أعش حياة كبنت طبيعية والأسد هو صديقي الذي لن يخوني أبداً.

ماذا تعلمتي من الأسود؟
لديه ميزة فريدة فبرغم أنه مفترس ولكن بنظرة مني يتغاضي عن حقه فلديه عفو عند المقدرة. أتذكر موقف حدث أثناء توزيع نصيب الأسد من اللحمة أتي أسد صغير وأكل طعامه كان يستطيع الشجار معه ولكن بمجرد نظرة تغاضي عن طعامه ولم يفتعل أي مشكلة فعلمني السمو والعفو عند المقدرة .   

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام