عشت معه طويلاً أو تعرفت عليه مؤخراً ولم تدركي أبداً إنه رجل غشاش، عندك حق فكيف تعرفين تلك الصفة التي يجيد الرجال إخفائها بجدارة، عليك أولاً أن تعلمي ما إذا كان حقاً رجل غشاش أم أنه مجرد مراوغ وسيعود لصوابه من جديد.

أشارت دراسة أجرتها جامعة روتجرز أن 56% من الرجال ممن يدعون أنهم سعداء مع زوجاتهم هم عكس ذلك تماماً فنسبة كبيرة من الرجال أكدوا أنهم يحلمون بعلاقات حميمة مع آخريات برغم إبداء الرضا التام أمام زوجاتهم. أشارت الدراسة أيضاً أن معظم هؤلاء الرجال لا يزالوا بحالة حب بل وأحياناً عشق وتفاني مع زوجاتهم برغم خداعهم الدائم لهم والسبب الحقيقي هو عدم رضاهم في اللاوعي عن العلاقة.

أوضحت الدراسة أن الإستقرار وإنجاب الأطفال يدفع الرجال للبحث عن الرومانسية المفقودة خارج المنزل فالمرأة التي تصبح أماً تنسي خاصة في بداية الحمل وسنوات الطفل الأولي أنها زوجة وحبيبة فتنخرط في الإهتمام بأطفالها وتنسي أو تتناسي إلتزاماتها تجاه زوجها متعللة بالأعباء والمسئوليات ومتهمة إياه بعدم الإهتمام بما تشعر به وبأهمية دوره كأب علي حساب مشاعره وإحتياجاته كرجل.

ويوضح د. أندرا بروش أن كثير من النساء يشكون من فقدان الصداقة مع أزواجهن وكذلك الرجال لكنهم يفضلون الصمت ويضيف أن الرجال الذين لا يحصولون على ما يريدون من زوجاتهم يعوضون تعاستهم بالتخطيط لعلاقات غير شرعية أو مشاركة أصدقائهم مشاهدة مباريات أو ممارسة رياضة لكن الزوج الغشاش برغم نزواته تظل زوجته ملجأه متي عانى أزمة أو إحتاج للحنان والرعاية فهو لا يثق بالأخريات.

الزوجة أولاً
أشارت المعالجة النفسية سوزان ماندل لكون الزوج الغشاش لديه القدرة علي معالجة كافة المشكلات التي تشوب علاقته بزوجته فهو قادر على مليء الثغرات بداخل نفس زوجته مُجيباً علي تساؤلاتها ومُحققاً لها الأمان والإستقرار وهو قادر على إسترداد حب زوجته بسهولة لإعتقاده التام أن علاقاته العابرة ما هي إلا وسيلة مؤقتة للسعادة لتقديم المزيد لأسرته وزوجته أما السعادة الدائمة فمع الزوجة التي لا يستغني عنها أبداً.

كما يقول خبير علم النفس تشارلز أورلاندو أن الرجال الغشاشين رغم الإنطباع السيئ الذي يتركونه لكونهم بلا أخلاق، هم الأكثر شعوراً بحقارتهم والذي يخدع زوجته يضع غروره ونزواته جانباً متي تعرض زواجه للخطر بل ويعترف بفشله بينه وبين نفسه ويحاول إصلاح ما سببه من دمار لزوجته ولا يهدم أسرته وحياته العائلية تحت أي ظرف.
            
الغشاش لا يتزوج أبداً
تشير الدراسة لكون الزوج الغشاش حساس للغاية ويدعم زواجه دوماً وهو أيضاً شديد النشاط الجنسي وزوجته دائماً سعيدة معه فلا يقصر أبداً بل يحفظ لها توازنها النفسي وإستقرارها العاطفي معه وهذه النوعية من الرجال يتحملون سلبيات زواجهم لأجل أطفالهم ولا يمكن أن يفكروا بإنهاء الزواج للزواج من إمرأة أخرى وإذا حدث تكون غالباً علاقة فاشلة وتنتهي سريعاً إلا في حالة إستحواذ المرأة الأخرى على قلب الرجل،

فالقاعدة أن الرجل الغشاش يبحث عن مغامرات ويختار من تبحثن عن نزوة إذ يدرك تماماً أن علاقته الجديدة لن تكون مثالية ولن تشبه زوجته أبداً ويعلم أنه يضر بتصرفاته المرأة التي يحبها ويمزق أسرته ولهذا فهو مستعد لأية تضحية للفوز بزوجته في النهاية. يبقي الأغرب في الدراسة أنها تقول أن الزوج الغشاش هو ضحية للزوجة التي تدفع به لإمرأة أخرى بسبب تجاهلها له وإهمالها بقصد أو بغير قصد لمشاعره.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام