هى خيانة للأمانة والميثاق الذى يكون بين الزوج والزوجة لأن الزوج أو الزوجة يعرفون جيداً ما هى الأشياء الممنوعة والمحرمة فى علاقة الزواج، تتعدد أشكالها وتختلف صورها لكن يظل الأساس فيها واحد والنتيجة ذاتها ونهاية حتمية للعلاقة أياً كانت قوتها، عن الخيانة وأنواعها تتحدث د. إيمان الريس.

من هو الأكثر خيانة؟
الشخص الذى يكرر الخيانة بطريقة مستمرة يسمى سيكوباتى وهو الذي يكسر القواعد والقيم والعادات والتقاليد وتكون لديه القدرة على الظلم والإفتراء فى سبيل الإشباع النفسى والعاطفى والجسدى وهو شخص يسعي دائماً لإظهار نفسه بأى طريقة.

هل الخيانة مرض نفسى؟
الخيانة أساسها مرض نفسى خاصة إذا زادت عن حدها حيث تكون متأثرة بالبيئة التى نشأ فيها الشخص، بالطبع هناك نزوات بمعظم العلاقات الزوجية لكنها لا تكون طبيعة الزوج أو الزوجة.

ما الفرق بين النزوة والخيانة؟
الفرق بسيط فالنزوة هي أمر بسيط وعابر لا يستمر ولا يتطور كالخروجة التى تأتى بالصدفة وتستمر لمدة بسيطة. أما الخيانة فتنتهى بالزواج أو علاقة طويلة ويكون الطرفين علي درجة تعارف جيدة جداً.

هل يخون الشخص الطبيعى؟
لا يخون شخص طبيعى لأنها تكون كثيرة فى كل وقت ومع أى شخص فالخائن لا يفرق معه السن بل يخون مع الكبيرة والصغيرة وأحياناً على الإنترنت إذ لا يفكر سوى في إشباع حاجاته فقط فهذه الشخصية يمكن أن تكون على علاقة مع أكثر من شخص فى نفس الوقت.

ماذاعن أنواع الخيانة؟
كلما تطورت التكنولوجيا، زادت أنواع الخيانة فيمكن أن تكون بالبصر أو بالتفكير والحديث والذى سهل تلك الأمور هو الإنترنت التى جعلت الخيانة أسهل ما يكون. تخون المرأة بعواطفها أما الرجل فيخون بالجسد فكل منهما يشبع الشىء الذى يحتاجه وهناك رجال ونساء يحاولوا تقنين الخيانة كمن يقول «زميلتى فى العمل أو إبن عمتى عادى» وهذا ليس صحيح فيجب أن يكون الشخص دائماً علي درجة كبيرة من الحذر فى معاملاته مع العالم المحيط.

ما هى أسباب خيانة الزوج؟
النازع الدينى والتربية والنشأة والعلاقات الإجتماعية أو بمعنى أصح الأصدقاء فأغلب الرجال يقلدون أصدقائهم مع عدم التوافق الثقافى بين الزوجين وقلة إهتمام الزوجة بزوجها بسبب مشاغل البيت وللأسف ينظر المجتمع للرجل الخائن على أنه خبير فكثرة علاقاته النسائية تجعله يعرف كيف يتعامل مع زوجته فيما يعتقد البعض أن الرجل له حق الخيانة لكونه رجل.

ما علامات خيانة الزوج؟
يبدأ الرجل في الإهتمام بنفسه ويغير ملابسه وشكله وتصبح الأشياء التى كانت ترضيه لا ترضيه فيركز بالعيوب التى كان يجدها صغيرة ويبدأ فى الهروب من المنزل ويكثر من الأعذار ويصبح غامضاً لا يريد التحدث مع زوجته ويتهرب منها إذا رأى فرصة للحديث.

وما أسباب خيانة الزوجة؟
قلة النازع الدينى وفرق السن الكبير بينها وبين زوجها وإذا أجبرت على الزواج أو تعرضت لعنف جسدى منه مع عدم وجود تفاهم أو عاطفة ومن أهم الأسباب وجود مشكلة بالعلاقة الحميمية وإحساسها بالدونية وعدم تقدير ما تقوم به وغياب المودة والرحمة وهو الأساس في العلاقة.

ما هى علامات خيانة الزوجة؟
تبدأ الزوجة فى كثرة الطلبات وعدم الرغبة فى الجلوس معه والتهرب منه وخلق الأعذار للذهاب لوالدتها وعدم المواجهة كما يصبح الموبايل أهم شيء وتنطلق خارج المنزل فتخرج كثيراً مع الأصدقاء ويختلف رأيها فى أشياء كثيرة كانت تعترض على من يفعلها كما تتعمد إهمال البيت.

كيف تؤثر الخيانة على الزوجين والأطفال؟
يحدث عدم ثقة وإنكسار عاطفى بين الزوج والزوجة، أما الأطفال فيتأثرون بشكل أكبر بكثير فهناك نوعين من الأطفال الأول المتألم الواعى وعندما يرى خطأ الاب أو الأم، يأخذ الحذر طوال حياته والثانى هو الغاضب المنتقم الذى يصبح بعد ذلك خاين ويكره الجنس الآخر ويسعى لأذاه لذا يجب على أولياء الأمور أن يبعدوا المشاكل والخلافات عن الأطفال. 

وكيف العلاج؟
يجب تحديد المشكلة والمتسبب بها مع ضرورة التحلي بالقوة لمواجهتها والتعامل معها بحكمة فلكل منا مميزات وعيوب خاصة لو كان هذا الزواج بموافقة الطرفين فهذا يدل على أن كل طرف وجد فى الآخر مميزات ما لذا لابد أن نتحلي بالتجاهل الإيجابى ونحاور النفس لنعرف السبب.

إقرأ أيضاً