الشعر الجميل والصحي مرآة جمال المرأة وتاج أنوثتها وليس هناك أفضل من العلاجات الطبيعية الآمنة للقضاء على المشكلات التي تؤثّر سلباً على صحة الشعر ورونقه ولعلّ أهمها خلطات الثوم والليمون للعناية بالشعر والحفاظ علي إطلالته.

يحتوي الثوم على نسبةٍ عالية من المعادن منها الفسفور والبوتاسيوم والكبريت والزنك وعلى كميّاتٍ معتدلةٍ من السيلينيوم وبعض الفيتامينات الأساسية منها فيتامين أ وفيتامين ج الإضافة لإحتوائه على نسبة منخفضة من الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والحديد ومجموعة فيتامينات ب.

أما الليمون فيتميز بغناه بفيتامين ج الذي يدخل في تكوين الكولاجين كما أنّ له خصائص مضادة للأكسدة بالإضافة لإحتوائه على كميات قليلة من بعض فيتامينات ب و فيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب5 وفيتامين ب6 مع النحاس والمنغنيز.

وهُناك فوائدٌ كثيرةٌ للثّوم والليّمون ولكن الأفضل خلطِهما معاً للحصول علي النتائج التالية:-

- منع تساقط الشعر وتعزيز نموه وحمايته.
-قتل الميكروبات والجراثيم التي تُصيب فروة الرأس وتمنع نمو الشعر بشكل سليم.
- تنقية بصيلات الشعر وتقويتها ومنع انسدادها مما يحد من تساقط الشعر.
- علاج مشكلة قشرة الرأس وتهدئة فروة الرأس.
- تعزيز إنتاج الكولاجين وهو من أهم المواد اللازمة للحفاظ على صحة الشعر ونموّه.
- تعزيز الدورة الدموية لتحقيق أقصى قدر من التغذية.
- التخلّص من خلايا الجلد الميتة وعلاج الشعر الجاف المصحوب بالقشرة والحكّة في فروة الرأس.

خلطة سحرية لعلاج القشرة
للثوم فعالية كبيرة في إزالة القشرة فيما يعمل عصير الليمون على التخلُّص من رائحة الثوم الحادة مع التخفيف من دهنية فروة الرأس واستعادة درجة حموضتها الطبيعية كما يمنع الليمون نمو الفطريات بالشعر. إخلطي ملعقة صغيرة عصير الثوم مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون جيداً ثم ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس وإتركيه لمدة ربع ساعة وإغسلي الشعر جيداً.
ولحماية الشعر من التقصُّف
تعالج تلك الخلطة تقصُّف الشعر وتعمل على تطويله بسرعة حيث يُساعد عصير الليمون على تقوية الشعر وتحفيز نموّه كما يسهم عصير اللّيمون في تفتيح الشعر بشكلٍ طبيعي وإذا لم ترغبي في تغيير لون الشعر تجنبي التعرض لأشعة الشمس عند وضع هذا المزيج. إخلطي نصف فنجان عصير ليمون مع كمية مناسبة من زيت الزيتون ثم أضيفي مهروس 6 فصوص ثوم وإمزجي المُكوِّنات جيداً ثم ضعي الخليط على الشعر ودلكيه جيداً وأتركيه لمدة 45 دقيقة ثم إغسلي الشعر بالشامبو وأشطفيه بالماء الفاتر.
الثوم والليمون وجوز الهند لشعر ناعم
يُساهم مزيج زيت جوز الهند مع عصير الليمون والثوم في تعزيز صحة الشعر ومنحه مظهراً لامعاً. إمزجي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من عصير الثوم وملعقة صغيرة من الشاي الأخضر لصُنع خليط مُتجانس ووزعيه على فروة الرأس مع ضمان وصوله لكافة أجزاء الشعر ثمّ غطي الشعر بمِنشفة أو بقبعة الحمام البلاستيكية لمدّة نصف ساعة وبعدها مشطي ثمّ الشعر وإغسليه بالشامبو ثم إشطفيه بالماء الفاتر.

إقرأ أيضاً