تظل مشكلات الشعر شغل الرجال والنساء الشاغل فتتباين المشكلات بين الجنسين لكن الأساس هو تحديد الأسباب والعلاج، عن مشكلات الشعر وعلاجها يتحدث د. محمود عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب بجامعة عين شمس.

كيف نحمي الشعر من التساقط؟
السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو نقص بعض الفيتامينات وأهمها الحديد والزنك وفيتامين د وما علينا سوي تناول الطعام بشكل صحي ومتوازن كالتركيز علي أطعمة غنية بالحديد كالكبدة واللحمة الحمراء والتفاح والسبانخ والموز،

هناك أسباب أخري تسبب تساقط الشعر كإضطرابات الغدة الدرقية لذا أنصح أولاً بإجراء تحاليل لتحديد الوضع الصحي العام وإحتياجات الجسم من المعادن والفيتامينات والتي يؤدي نقصها لحدوث خلل بالبشرة أو الشعر أو الأظافر والجسم وتحليل الغدة الدرقية أساسي فزيادة الهرمون أو نقصه له تأثير سلبي ومن أعراضه تساقط الشعر وكذلك قلة النوم أو إضطرابه والعصبية الزائدة ورعشة اليدين وزيادة الوزن.

ماذا عن أبرز الأخطاء المؤذية للشعر؟
يبدل الشعر الطبيعي من 100 إلي 150 شعرة يومياً وفي حالة الزيادة عن المعدل الطبيعي يجيب عمل التحاليل اللازمة ويتم الكشف بمنظار الجلد وقد نجد أن المشكلة ليست في تساقط الشعر ولا وقوعه من الجذور بل قد تكون ببساطة مجرد تقصيف بالشعر وكثيراً ما يحدث خلال الصيف ومع الإفراط في الصبغات والسيشوار وكثرة نزول حمامات السباحة والتعرض الدائم لأشعة الشمس.

من أسباب التقصيف أيضا إستخدام البروتين والكيراتين لفرد الشعر فهو يضعف من الداخل ولا يوجد كيراتين علاجي بل كلها أمور خادعة ومن المعتقدات الخاطئة أيضاً أن إستخدام الشامبو يعالج الشعر والحقيقة أن أغلب مكونات الشامبو لا تصل لعمق كبير بداخل الجلد أو فروة الرأس. ويظل العلاج الأمثل هو الفيتامينات وتقليل الكمياويات الضارة كالصبغة والكيراتين والبروتين وإستبدالها بالحنة مع عدم إغفال الماسكات المعالجة والمغذية.

قشرة الشعر مشكلة شائعة، فهل من علاج؟
قشرة الشعر مرض منتشر والحل الامثل لها استخدام شامبو مضاد للقشرة والأفضل الشامبوهات الطبية وليست الدعائية ففاعليتها أقل من الطبية وبها مواد مضادة للفطريات تؤدي لزيادة القشرة لذا لابد من إستخدام شامبو مضاد للقشرة لا ينشف الشعر. يفضل أيضاً إستخدام البلسم بعد الشامبو مع تغيير نوعه من وقت لآخر كيلا تعتاد عليه فروة الرأس فلا يأتي بنتيجة. أما إذا كانت قشرة الشعر كثيفة وتسبب حكة، فلابد من إستشارة الطبيب فقد تكون صدفية ويجب التعامل معها فوراً.

متي يؤدي تساقط الشعر للصلع؟
الصلع الوراثي عبارة عن زيادة كثافة الشعر بالمنطقة الأمامية ويحدث للنساء وللرجال كثيراً فيخف شعر النساء من الأمام ويؤدي لصلع لدي الرجال ويختفي الشعر تماماً ويحتاج لعلاجات مدي الحياة. ومع وجود الجين المسبب للصلع، نعطي علاجات لتوقف تأثير الجين.

وحتي الآن لا يوجد حل جذري إلا زراعة الشعر وهو الحل الذي نلجأ إليه في الحالات الشديدة فعلاج الصلع الوراثي يتم من خلال أنواع معينة من الأدوية والكريمات الموضعية وقد نلجأ أيضاً لحقن البلازما أو الميزوثيرابي كحل مساعد وليس كحل نهائي.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام