يستخدم الكثيرون السواك في تنظيف أسنانهم وهي سنة موروثة عن النبي عليه الصلاة والسلام وهي حقيقة أكدها العلماء ممن بحثوا جيداً في فوائد السواك للفم والأسنان فماذا قالوا؟

عرف استخدام السواك قديماً لتنظيف الفم والأسنان واستخدامه سنة من سنن نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ففي حديث صحيح قال صلى الله عليه وسلم "السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب". والسواك هو غصن مأخوذ من شجرة الاراك ويمتاز بأليافه الطرية وبغناه بمواد كيميائية ذات خصائص مكافحة للجراثيم.

وقد أثبتت الأبحاث الطبية أن فوائد السواك عديدة بل وتلعب دوراً كبيراً يشجعه طب الأسنان الوقائي حتي أن بعض الأطباء يشيرون لكون الألياف الطبيعية الطرية بالسواك هي أفضل بكثير للثة والاسنان من الألياف الصناعية لفرشاة الأسنان المتعارف عليها كما أن المواد المطهرة التي يحتويها قد تتفوق في كثير من الأحيان على ما تحتويه معاجين تنظيف الأسنان.

فوائد السواك
للسواك فوائد صحية وتجميلية عديدة منها تبيض الأسنان وتنظيفها ومكافحة الجراثيم والبكتيريا وتقوية اللثة ومحاربة التهاباتها ومنع الترسبات والتكلسات ومكافحة رائحة الفم الكريهة فالسواك مطهر للفم بوجه عام.

يحتوي السواك علي خصائص مكافحة للجراثيم والبكتيريا آمنة جداً ولا تحدث أي نوع من الحساسية بفضل ما يحتويه السواك من ألياف طبيعية طرية على اللثة ومعادن ومواد مهمة وفعالة مثل المواد المنظفة مثل السينيجرين وبيكربونات الصوديوم وأكساليت الكالسيوم وبعض المواد التي تعزز صحة وأنسجة اللثة والعديد من الزيوت الطيارة التي تعطي الفم رائحة جيدة وتقوي اللثة بالاضافة لفيتامين سي المعروف بأهميته لصحة اللثة وأنسجتها كما يحتوي السواك على مواد تعزز تخثر الدم مما يساعد على وقف نزيف اللثة والتئام الجروح بالاضافة لمادة التانين التي تساعد في تقوية اللثة.

الأفضل لإستخدام السواك
يحتوي السواك على مادة غنية بالمواد المطهرة والمنظفة والقاتلة للجراثيم والموقفة للنزف الدموي كما يحتوي على مواد كثيرة أخرى مفيدة وغير موجودة بأي معجون أسنان لذا فللحصول علي هذه الفوائد يجب استخدامه بطريقة صحيحة تكسبك رائحة الفم الزكية وتنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس ومن ثم يجب قص الشعيرات المستهلكة قبل استخدام السواك وغسل السواك جيداً وتجنب وضعه في الجيب مكشوفاً ومعرضاً لتراكم الأوساخ مع تجنب الإفراط في استخدامه بشكل مبالغ فيه لتجنب إيذاء اللثة وإصابة الأسنان بحساسية مفرطة.

بعض المستحضرات التي تباع بالأسواق كمستحضرات غسول للفم قد تكون مفيدة في حل مشكلة رائحة الفم الكريهة لغناها بالثيمول أو الزعتر والإكليبتول أو شجر الكينا إضافة للزيوت العطرية التي ثبتت فاعليتها ضد البكتيريا، وهناك زيوت عطرية أخرى مضادة للبكتيريا يتم استخراجها من الشاي والثوم والكمون والنعناع والمريمية وغيرها لكن قد يكون لها مخاطر كإحتمال الإصابة بالحساسية أو حدوث آثار جانبية إذا ما تم ابتلاع تلك الزيوت.

وعليه يشجع الأطباء استخدام السواك لفوائده العديدة ولكن هذا لا يعني الإستغناء عن فرشاة الأسنان والمعجون واستشارة الطبيب بإستمرار مع الحرص على نظافة السواك وغسله وعدم استخدام نفس السواك لأكثر من شخص.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام