بياض الأظافر أو البقع البيضاء على الأظافر هي أحد المشكلات المنتشرة والتي تصيب الكثيرين وتترك أثراً سلبياً علي المظهر العام والحالة النفسية، لها العديد من الأسباب بعضها يرتبط بأمور صحية وآخر يتعلق ببعض الممارسات الحياتية، تعرف علي أسباب ظهور البقع البيضاء علي الأظافر ووسائل العلاج.

هناك العديد من الأسباب لظهور بقع بيضاء على الأظافر وأهمها تعرّضها لإصابة أو إصطدام خاصة بقاعدة الظفر مما يتسبب بظهور بقع بيضاء أو نقاط على الأظافر أثناء نموّها كضرب الاصبع بمطرقة أو إصطدام الأظافر بالطاولة أو المكتب واغلاق الباب على الأصابع أو نتيجة بعض عمليات التنظيف والعناية ولا تظهر البقع في الحال بل تحتاج لأربعة أسابيع حتي تظهر بوضوح.

وقد يرتبط ظهور البقع البيضاء على الاظافر بنقص بعض المعادن المهمة في الجسم كنقص الكالسيوم أو الزنك أو الإصابة ببعض أنواع الحساسية مما يسبب ظهور بقع بيضاء. وقد يكون السبب هو طلاء الأظافر ومواد تلميع الاظافر ومقويات الأظافر أو مزيل طلاء الأظافر أو التعرض لعدوى فطرية تظهر على شكل نقاط بيضاء تنمو وتنتشر على سطح الظفر وتسبب زيادة سمكه وهشاشتها.

لعلاج بياض الاظافر في المنزل
هناك بعض الطرق المنزلية لعلاج بياض الاظافر وفي حالة عدم الحصول على النتائج المرغوبة واستمرت تلك البقع بالظهور يُنصح بمراجعة طبيب مختص للنظر في الأسباب الصحية لظهور بياض الاظافر ومن أهم ما يجب أن تراعيه:-
- ترطيب الاظافر وتغذيتها بزيت فيتامين هـ يومياً قبل النوم لتقوية الاظافر وتقليل ظهور البقع البيضاء.
- استخدام الزيوت العطرية كزيت شجرة الشاي وزيت البرتقال مع تخفيفها بزيت الزيتون قبل استخدامها ثم فرك الأظافر بها لمدة 45 دقيقة أما زيت شجرة الشاي قيجب تركه على الاظافر لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي الاظافر بالماء.
- نقع الاظافر باللبن غير المنكه مفيد جداً، ضعي 3 ملاعق لبن في وعاء ونقع الاظافر بها لمدة ربع ساعة ثم غسل الاظافر بالماء الدافىء.
- إخلطي كمية متساوية من الماء والخل الابيض وإنقعي الاظافر في الوعاء لمدة 10 دقائق وكرري العملية 4 مرات في الأسبوع.
- الليمون غني بفيتامين سي ويتسبب نقصه بظهور بياض الاظافر. إفركي شريحة ليمون على الاظافر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي اظافرك بالماء.

الوقاية من البقع البيضاء على الأظافر
العناية بنظافة وتطهير الأظافر يقلل من فرص إصابتها بالفطريات والأمراض الجلدية، ويجب عدم الإفراط في استخدام طلاء الأظافر لأنه يسبب ظهور بقع واثار بها بالإضافة لتقليل استهلاك السكر الأبيض المحفز لنمو الفطريات ولا داعي للذعر في حالة وجود بقع بيضاء صغيرة، معظمها عادة ما يكون غير مؤذي ويختفي من تلقاء نفسه .

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام