لا يجد الفيلسوف نيتشه سبباً لكون الإنسان هو الوحيد الذي يضحك إلا لأنه أشد المخلوقات حُزناً لذا إخترع الضحك ويقول داروين أن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يعرف النكتة ويضحك ويُضحك الآخرين، وللضحك ملوك وعمو فؤاد أشهرهم علي الإطلاق.

أشهر ثلاثي مسرحي
كانت الستينيات عصر فؤاد المهندس الذهبي في المسرح فقد تعاون مع عبد المنعم مدبولي وأصبحا أهم الثنائيات وإكتمل النجاح بوجود شويكار وبدأت إنطلاقة الثلاثي حتي أن هند رستم قالت عندما إنفصل المهندس وشويكار «فقد المسرح نصف قوته».
قدم المهندس وشويكار أعمالاً ناجحة أهمها أنا وهو وهي وسيدتي الجميلة والسكرتير الفني وحواء الساعة 12 وإنها حقاً عائلة محترمة وعلشان خاطر عيونك وهالة حبيبتي وسك على بناتك وقال "تأثرت بإنفصالي عن شويكار وهي كذلك، برغم تقديمي عروضاً بدونها وتقديمها عروضاً بدوني لم نلق نفس النجاح إضافة لضلعنا مدبولي الذي نجح أولاد الحلال أن يحدثوا الفتنة بيننا".

نجاح سينمائي منقطع النظير
إنطلق المهندس بأفلام قوية كنهر الحب والشموع السوداء وموعد في البرج وألمظ والتلميذة وشفيقة القبطية وغيرها ويبقي صاحب الجلالة وعائلة زيزي أشهرهم كما قدم البطولة بثاني أفلامه بنت الجيران ولم يحقق نجاحاً فعاد للبطولة الثانية حتى استعاد البطولة في عائلة زيزي وحقق نجاحاً كبيراً.
قدم المهندس وشويكار 26 فيلم وهو رقم قياسي لم يحققه أي ثنائي أشهرهم إعترافات زوج وغرام في أغسطس وأخطر رجل في العالم والراجل ده هيجنني ومطاردة غرامية وأشجع رجل في العالم والعتبة جزاز وشنبو في المصيدة وربع دستة أشرار وإنت اللي قتلت بابايا وفيفا زلاطا وجريمة إلا ربع كما قدما مسلسلات إذاعية تحول بعضها لأفلام سينمائية.

علاقة المهندس والزعيم
كان المهندس يعتز بفيلم بديعة مصابني لأنه جسد فيه شخصية أستاذه نجيب الريحاني وقصته مع بديعة. وخلال الثمانينيات، عاد للدور الثاني أمام تلميذه عادل إمام في مسرحية أنا وهو وهي، وقتها قال إمام «بلد شهادات صحيح» ولفت الأنظار كنجم كوميدي لذا ظل يعتبر المهندس أستاذه.
قدّم المهندس مع عادل إمام ثلاثة أفلام هم خمسة باب وزوج تحت الطلب وخلي بالك من جيرانك كما قدم أيوب مع عمر الشريف ومديحة يسري وآثار الحكيم وآخر أعماله فيلم ونسيت أني إمرأة مع ماجدة ولا ننسي البيه البواب مع أحمد زكي.

عمو فؤاد حبيب الأطفال
وفي التلفزيون، قدم أعمالاً أشهرها عيون مع سناء جميل ويونس شلبي لكن يظل الأهم أعماله للأطفال فقد ظل يقدم في رمضان ولعشر سنوات فوازير عمو فؤاد وهو صاحب عدد كبير من أغنيات الأطفال ومنها رايح أجيب الديب من ديله وأغنيات هالة حبيبتي.

تألق المهندس في الإذاعة
كان المهندس محباً للغناء وقدم أكثر من دويتو مع شويكار وصباح ولحن له كبار الملحنين ولا ننسي برنامجه الإذاعي «كلمتين وبس» وظل يقدمه يومياً لأكثر من عشرين عاماً كذلك برنامجه اليومي مع شقيقته صفية «إلى ربات البيوت» وقدم خلاله دراما «عيلة مرزوق أفندي» وهو أحد أهم البرامج الإجتماعية بالإذاعة.

إكتئاب أسطورة الضحك
رغم نجاح أعماله التي بلغت 80 فيلماً، ظل المسرح عشقه الأكبر فكان يقف يومياً وهو مصاب بجلطة بالقلب أثناء عرض مسرحية إنها حقاً عائلة محترمة وأكد الأطباء أنه شفي بعمله ثم عاوده المرض إذ بلغ الثمانين من عمره وأصابه الإحباط وإنزوي مع أحفاده من أبنائه محمد وأحمد وكان يبكي لبعده عن المسرح وتوفي وحيداً بشقته بالزمالك في سبتمبر 2006 عن 82 عاماً. 
تزوج المهندس مرتين الأولي من عفت سرور وكان زواجاً تقليدياً في بداية مشواره والثانية من شويكار وإستمرت 20 عاماً ولم يتزوج بعدها فكان يعتبرها توأم روحه وحبه الوحيد وظلا أصدقاء حتى بعد طلاقهما.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام