هل تفكر في زيارة كرواتيا للمرة الأولى؟ إذا كان الأمر كذلك فلا شك أن تكون حديقة بحيرات بليتفيتش ستأتي علي رأس قائمة أكثر المزارات الهامة التي عليك مشاهدتها لما تتمتع به من جمال أخاذ وطبيعة ساحرة وتجربة فريدة ومذهلة لا تفوتك.

حديقة بحيرات بليتفيتش هي أكثر المناطق خضرة في كرواتيا، إنها جنة حقيقية لم تلوثها أيدي بشر ولم تنل منها المدنية الحديثة بل ظلت دوماً محط أنظار الباحثين عن شهر عسل رومانسي حالم ولكل باحث عن السحر والجمال الطبيعي الرباني ولجمالها الطبيعي يزورها قرابة المليون زائر سنوياً للتمتع بمشاهدها الساحرة.

تلتف حولها غابة كثيفة من الأشجار القديمة التي تحيط بها البحيرات الجميلة المتصلة ببعضها البعض بواسطة شلالات خلابة كما تم إعلانها موقع تراث عالمي لليونسكو عام 1979 وهي الآن الوجهة السياحية الأكثر زيارة في البلاد وواحدة من أجمل الحدائق في أوروبا.

تمتد الحديقة على مساحة 295 كيلومتراً مربعاً وتحمي مجمعاً طبيعياً يتكون من 16 بحيرة يغذيها النهر الأبيض والنهر الأسود  والينابيع الجوفية التي تتدفق عبر سلسلة من الشلالات إلى نهر كورانا كما تتميز المنطقة بأكملها بالعديد من المسارات المنظمة جيداً وتحتوي على 18 كم من الممرات الخشبية التي تعبر الممرات المائية الرائعة والملونة ويوجد في الحديقة أيضاً العديد من الكهوف حيث تجد مجموعة لا حصر لها من الحيوانات ملاذاً لها.

ومن الطريف أيضاً أن ألوان البحيرات تتغير باستمرار وغالباً ما تكون ظلال سريالية من الفيروز  لكن الأشكال تتحول مع وجود كمية من المعادن والكائنات في الماء وهطول الأمطار وزاوية ضوء الشمس في بعض الأيام  قد تظهر البحيرات باللون الأخضر أو ​​الرمادي الصلب.

يعيش في حديقة البحيرات 157 نوعاً من الطيور وأكثر من 300 نوع من الفراشات و50 نوعاً من الثدييات  مثل الذئاب والغزلان والخنازير البرية  ولكن قبل كل شيء الدب هو رمز الحديقة بلا منازع كما تكثر الأسماك ذات الحجم الكبير في مياه البحيرات والأنهار كما أن الغطاء النباتي مكون بشكل أساسي من التنوب الفضي والزان والأروقة والصنوبر الاسكتلندي وتفتخر الحديقة بوجود بعض أنواع الزهور المحمية والنباتات النادرة جداً.

يُمكن ممارسة العديد من الأنشطة أثناء زيارة بحيرات بلتفيتش ولكن لا شيء أكثر متعة هناك من التجول على الأقدام داخلها وهناك مسارات مخصصة للمشي تمر على مناظر الشلالات والبحيرات والحيوانات كما توجد قوارب كهربائية لاستكشاف البحيرات، وقطارات يطلق عليها Panoramic Train وهو قطار يدور طوال اليوم بالحديقة وذلك لأن أراضي بحيرات بليتفيتش ضخمة للغاية وبالتأكيد لن تتمكن من أن تذهب في جميع أنحاء الحديقة بأكملها عن طريق السير مع الأخذ في الاعتبار أن النقل يعمل وفقا للجدول الزمني وكثيراً ما تعتمد دقة المواعيد والجودة على مدى الزحام وكثرة الحشود السياحية في الحديقة.

الحديقة جميلة على مدار العام ومع ذلك يفضل الكثير من السائحين السفر إليها أوائل أكتوبر حيث يكون الطقس لطيفاً والمياه فيروزية بشكل لا يصدق ولكن كل موسم يختلف في جماله. وللعلم، أحذية السير لمسافات طويلة ليست إلزامية كأماكن أخرى لأن الطريق ممهد جيداً ولكن لموقعها بمنطقة جبلية فهي باردة جداً في المساء لذلك لا تنسى الملابس الدافئة.

ويمكنك شراء الهدايا التذكارية قبل مغادرة الحديقة من المحال التجارية المنتشرة عند مداخلها ومخارج لتقتني ذكرى جميلة من هذا المكان الرائع الذي يحظى بشعبية كبيرة بين السائحين ممن يتخطى عددهم أكثر من مليون زائر سنوياً.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام