فترة الحمل من أكثر الأوقات تميزاً تشعرين فيها بمسؤلية كبيرة إزاء صحتك والأهم توفر المعلومات الكافية لتطمئنى على نمو الجنين بصورة سليمة.

غذاؤك وصحة المولود
ولأن الاستعداد للحمل لا يقل أهمية عن الحمل ذاته، فإلمامك بالمعلومات الغذائية هو أحد الأمور الأساسية قبل الحمل وأثنائه وعقب الولادة. تتكون أجسامنا مما نتناوله من طعام وينطبق الأمر على جسد الجنين منذ بداية نموه بما فيه من عظام وعضلات وخلايا ودم وجلد وأنسجة، إمنحى جنينك الصحة والقوة بحرصك على الطعام الصحى وإعلمي أن الحمل لا ينبغى أن يغير عاداتك الغذائية كيلا يأتي بأسلوب جديد يتسبب فى ضغط نفسى وعصبى.

الفوليك أساسي
احرصي مع بداية الحمل على الأطعمة الغنية بحامض الفوليك والمتوفر بالخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ والفاصوليا والجرجير وتناولي أقراص حامض الفوليك لحماية طفلك من أمراض العمود الفقرى ومشاكل العظام وتناولي ما يقل عن 400 جرام يومياً. قومي  بتنظيم وجباتك الرئيسية لتؤمنى وصول كمية كافية من الغذاء لطفلك علي أن تحتوى الوجبات على كل ما هو مغذى ومفيد، اعلمى أنه خلال الثلاثة شهور الأولى، يكون نمو الجنين سريعاً ويبلغ مرحلة الكمال فى نهاية الفترة وبرغم أهمية تلك المدة إلا أن الحامل تلقى فيها صعوبات كثيرة كالقىء وفقدان الشهية والصداع ووجع الظهر وفقدان الشهية وهنا تكمن الصعوبة  ففى الوقت الذى يحتاج فيه الجنين لأنواع مختلفة ومتوازنة من الطعام، تفقد الأم رغبتها فى تناوله لذا فحرصاً على سلامة الجنين، عليك بالإقبال علي الطعام. قومي بشراء الخضروات والفاكهة طازجة مع عدم تركها بالثلاجة طويلاً، تناولي الخضروات دون طهيها بالكامل بإستعمال قليل من الماء، إحرصي على اللبن ومشتقاته إذ يحوى قدراً وافراً من الكالسيوم وابتعدي تماماً عن الجبن القديم، تناولي الحبوب والبليلة دون التخلص من قشور القمح الغنية بفيتامينات B المركب وغيرها من المواد المنشطة لنمو الجنين وتناولي الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض وأكثري من البروتين الحيوانى من اللحوم أو الأسماك أو البيض والمأكولات البحرية الغنية بالأوميجا 3 لنمو دماغ الطفل وعينيه مع تناول حامض الفوليك، تناولي البروتين يومياً مع خمس حبات خضروات وفاكهة وثلاث مشتقات للحليب وإبتعدي عن فيتامين A الحيوانى المتوفر فى الكبد واستبدليه بالنباتى والمتوفر بالفواكة والخضروات ذات اللون البرتقالى والأخضر والأصفر والأحمر، أكثري من الألياف لتجنب الإصابة بالإمساك نتيجة تراكم الطعام  بالأمعاء بسبب ارتخاء العضلات وأكثري من شرب المياه بما لا يقل عن ثلاث لترات يومياً وإعلمي أنه برغم أن المشيمة تعد حائلاً للإصابة بالإلتهابات العامة المختلفة، إلا أنها ليست مضادة للفيروسات كالحصبة لذا قوي الجهاز المناعى بأغذية غنية بفيتامين c من عصير أو فاكهة طازجة.

وجبات إضافية
توفر الطاقة التى يحتاجها الجنين لمواصلة النمو مع الحفاظ على مستوى السكر بالدم لتفادي الدوخة والغثيان. إحرصى علي الوجبات الإضافية الخفيفة والمكونة من الألياف مع عدم كثرة السكر أو الدهون بها والخضروات من أفضلها كالجزر والبروكلى والخس والخيار تليها الفواكه الطازجة وعصائر الفواكه والفواكه بالزبادى والعسل والفواكه المجففة كالزبيب والمشمش وكذلك المجمدة، استبدلي الشيبسى بالمكسرات والفشار بدون دهون أو ملح وإذا كنت من محبي الشيكولاتة، اختارى نوعاً قليل الدهون والسكريات مع البسكويت الخفيف والكيك المنزلى قليل السكر. وأخيراً، أكثري من الزبادى المجمد خالى الدسم والجبن القريش مع الطماطم وتجنبي اللبن غير المبستر لمنع الإصابة بالبكتيريا اللاستيرية.

أعشاب مفيدة
الثوم والبصل من الأعشاب الهامة إذ تقتل البكتيريا الضارة وينصح بتناولها بانتظام اعتباراً من الشهر الثالث للحمل كما تنصح فى الأشهر الأخيرة من الحمل بتناول شاى التوت لإرتخاء العضلات وتهيئة الرحم للولادة وإبتعدي تماماً عن النعناع والعرقسوس والحلبة منذ بداية الحمل إذ تعمل على تنشيط الرحم وقد تسبب الإجهاض المبكر.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام