أمهات كثيرات يعانين من صعوبات التعاملمع أطفالهن خلال التسوق في محلات السوبر ماكت، خاصةً إذا كان الأطفال لا يزالون صغارًا في السن، لأنهم يريدون الحصول على كل ما يرونه ويعجبهم خلال عملية الشراء.

إليكي أهم النصائح عند التسوق مع الأطفال:
- تسوقي بمفردك قدر الإمكان سيكون ذلك أفضل، وإذا لم تستطيعي اجعليها زيارة قصيرة .
-تأكدي أن وقت الذهاب بطفلك ليس وقت النوم، وأنه ليس مجهدًا، حتى تتجنبي نوبات الهياج.
-قبل التسوق تأكدي أن طفلك غير جائع، كما يمكنك وضع أكلات خفيفة بحقيبتك كإجراء إحتياطي.
- حاولي تشتيت الطفل بأن تحدثيه عما تفعلينه، وتشيري له عما تبحثين عنه.
-ضعي الطفل في عربة التسوق أوعربته، حتى تتمكني من التحكم في حركته وتجنب جذبه للأشياء من حوله.
- أحضري معكِ لعبته المفضلة، حتى تشتتي إنتباهه عندما يحاول جذب الأشياء.
-عندما يبدأ في طلب أشياء كثيرة، أخبريه بأنكِ ستشتري شيئًا واحدًا فقط، واجعليه في آخر رحلة الشراء، حتى تشجعيه على فعل التصرفات الجيدة المتفق عليها بينكما.
-إذا كان طفلك صغيرًا جدًّا ويشاور لكِ باستمرار على أشياء متعددة لينالها، تجاهلي تصرفه تمامًا، ويمكنك شراء شيء واحد فقط، وبمرور الوقت سيفهم أن المسموح شيء واحد فقط.
-تحدثي مع طفلك قبل أن تدخلي السوبر ماركت بما ستفعلانه في الداخل وما تتوقعين منه.
- إن لم تخططي لشراء شيء لطفلك وهو مصر على طلبه، تحدثي معه بحزم، وقولي له: "إنك لن تستطيعي شراء هذا الشيء اليوم"، وبتكرار الموقف سيتعلم أنك تقصدين ما تقولينه.
-إن أساء طفلك التصرف وبكى أو صرخ، اذهبي دونه في المرة المقبلة، وإذا أراد أن يأتي معكِ، قولي له: "إنكِ لن تأخذيه لأنه لم يحسن التصرف في المرة السابقة".


- تجنبي تعرض طفلك لكثير من الإعلانات، فهي تحفز الأطفال لطلب المزيد وشراء أشياء كثيرة، فهم لا يزالون صغارًا ويسهل إغراؤهم، وفهميه أنه يجب أن نشتري ما نحتاجه أولًا وليس كل ما نراه.
قد تتفاجئين برغبة طفلك في شراء كل شيء يصادفه أمامه، وقد يتحول الأمر إلى إصابته بهوس الشراء، ولكن يجب أن تنمي إحساس القناعة عند طفلك، وفي حال تمسك طفلك بشراء شيء معين ولديه في البيت مثله، ولم تفلح معه كل محاولاتك للإقناع، وهي شكوى الكثير من الأمهات، مبدأيا يجب أن تعرفي عزيزتي الأم أن الصراخ في وجه الطفل، وضربه أو تعنيفه للتوقف عن الشبطان في الأشياء ليس الحل الأمثل لإنهاء ذلك، أسلوب التعامل يختلف من طفل إلى آخر حسب شخصيته وحسب الدافع وراء قيامه بهذا السلوك، وحديثنا هنا عن الأطفال فيما فوق 3 سنوات.

كيف تتصرفين مع طفلك الذي يريد شراء كل شئ بإلحاح وبكاء وصراخ؟
-في وسط ثورة الطفل، تجنبي التعبير عن تفهمك لمشاعره أو محاولة توجيهه لأنه قد يفهم ذلك أنكِ تنكرين مشاعره وبالتالي يحاول توصيلها بشكل أكثر قوة أو أنه سيجد أن سلوكه يجذب له الانتباه الذي يرده وبالتالي يستمر في سلوكه غير المقبول.
-انتظري حتى يهدأ ثم تحدثي إليه، وتجنبي التحكم الزائد في طفلك وعدم إعطائه قدرة على الإختيار أو التعبير عن نفسه.
-تجنبي إجابة طلبه حتى يطلب بالشكل المناسب وبالنبرة المهذبة.
-كوني قدوة لطفلك في كيفية عرض طلباتك.

وأخير في بعض المواقف يمكن ترك الطفل وتجاهله، وهذا ليس استسلامًا لكن الصراع لا يحدث من قِبَل طرف واحد، كما أن الطفل سيجد أن سلوكه الملح لا يحقق له ما يريد ولا يعطيه الانتباه الذي يبحث عنه، وترك الطفل يعطيه الفرصة ليفكر مرة أخرى في الأسلوب الذي عليه أن يتكلم به. على الوالدين الثبات، فالطفل يختبر مدى قوة القواعد الجديدة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام