تكون علاقة الأطفال بأهل الأم غالباً قوية ومستمرة ويغمرها الحب والحنان والعطف مقارنة بأهل الزوج حيث تكون العلاقة طفيفة وسطحية الى حد ما، ولأن نمو الطفل السليم يستلزم علاقات اجتماعية صحية نقدم لك في هذا المقال بعض الطرق التي تساعدك كأم في تعزيز ارتباط طفلك بأهل زوجك وتقويتها.

التواصل الاجتماعي مع أهل الزوج
من أبرز الطرق التي تساعدك في تقوية الروابط بين طفلك وبين أهل زوجك هي التواصل الاجتماعي معهم وهو عبارة عن زيادة عدد مرات الزيارات المنتظمة مع والدة الزوج وأشقائه اي أعمام وعمات طفلك والحرص على تبادل الزيارات وخاصة في الأعياد والمناسبات الاجتماعية مع الحرص على الالتزام بآداب الزيارة كحمل الهدايا والاستئذان وعدم المبالغة في مدة الزيارة وتقديم الواجبات الاجتماعية.

التحدث عن أهل الزوج بإيجابية
من أهم الأمور التي ينبغي الحفاظ عليها لتحسين العلاقة بين طفلك وبين أهل زوجك وتقوية الروابط بينهم هي الحرص على التحدث عن أهل زوجك بإيجابية وتجنب نقل المشاعر السلبية لأطفالك، فعليك الحديث عن مدي حب الجدة مثلاً لحفيدها أو أن هدية العمة لابنك جميلة وتدل بأنها تحبه وتهتم به فهذه التصرفات كفيلة بغرس أفكار ومشاعر إيجابية عن الأهل لدى طفلك، واحرصي علي عدم عدم التحدث عن أهل الزوج بطريقة سلبية أمام اطفالك لأنها تترك تأثيراً قويًاً في نفوس الطفل وتجعله ينفر منهم.

الحرص على دعوة أهل الزوج في منزلك
عليك بقدر المستطاع دعوة أهل الزوج في منزلك مع زيادة ترحيبك بهم واستقبالهم في منزلك بحب واحترام مع إكرامهم وإظهار الحب والود تجاههم فأنت قدوة لأطفالك وسيفعلون مثلك فهم في النهاية أهل طفلك وعليه الارتباط بهم.

عدم التذمر من تصرفات أهل الزوج أمام طفلك
في حالة وجود مشاكل مع أهل زوجك، احذري من إظهارها أمام طفلك واحتفظي بتفاصيل الخلافات بينك وبين زوجك ولا تضخمي الأمور، فهي ليست معركة وانما هي حياة أسرية لابد وأن يشعر فيها طفلك بالأمان والاستقرار والتوازن النفسي، لذلك لا تتذمري من تصرفات الجدة والعمات أمام طفلك ولا تنقلي المشاعر السلبية لطفلك بحجة التنفيس عن احساسك برفضهم وعدم الترحيب بهم كفرد من أفراد الأسرة فهذه ليست طريقة سليمة لتربية طفلك وهي نوع من أنواع الخيانة للزوج في تربية الأبناء.

عودي طفلك على إهداء الهدايا الرمزية لهم
من طرق ارتباط الطفل بأهل والده هي تعويده على صلة الرحم وخاصة تجاه جدته فعليك بتعويد طفلك على تقديم الهدايا الرمزية لهم، وأداء الواجبات الاجتماعية والتعامل معهم بحب وود لتعزيز العلاقة الأسرية بينه وبينهم.

ترتيب الرحلات مع أهل الزوج
في الإجازات والمناسبات الاجتماعية السعيدة رتبي نزهات ورحلات مع أهل زوجك لتوطيد العلاقات بين طفلك وبينهم وتساعد على تلطيف العلاقات وازالة كثير من الحواجز النفسية والعاطفية بينك وبينهم.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام