خطوات ثابتة مكللة بالنجاح لكروماتيك باند أحدث فرقة غنائية انطلقت مؤخراً وتضم خليط من المواهب الغنائية المختلفة، تأسيس الفرقة كان بمثابة حلم ظل يراودهم لفترة طويلة حتى تحقق ومعهم كان هذا الحوار عن البدايات والتحديات وكل الجديد.

من أنتم وكيف كانت البداية؟
كروماتيك باند فرقة موسيقية غنائية مكونة من خمس أفراد هم ميرنا خريستو عازفة الفلوت ومحمد أسامة عازف الجيتار ومحمد صقر عازف الفيولينة وإسلام لوكا عازف الإيقاع وعبد الرحمن رجائي عازف بيز جيتار وكلنا دارسين ومتخصصين في الموسيقى من خريجي الكونسرفاتوار ومعهد الموسيقى العربية وكلية تربية موسيقية.

كيف جاءتك فكرة تكوين كروماتيك؟
الفكرة ليست حديثة لأعضاء الفرقة بل بدأت منذ عدة أعوام، ومرت الفرقة بعدة أشكال من ثلاثي لفرقة كبيرة تضم أكثر من 10 عازفين حتي شكلها النهائي المكون من 5 أفراد. تكونت الفرقة لتقديم أشكال مختلفة من الموسيقى بطريقة مبسطة لجذب انتباه الجمهور لأنواع الموسيقى المهملة وخاصة الكلاسيكية العربية والغربية فمثلاً أضفنا الطبلة وهي آلة إيقاع شرقية لمقطوعة لموتسارت وأعدنا توزيع أغاني فريد الأطرش بشكل مرح لجذب انتباه الجمهور للموسيقى العربية .

ما هي الرسالة التي تقدمها الفرقة؟
الموسيقى لغة لا تحتاج إلى ترجمة وهي مرآة تحضر الشعوب ووسيلة لتهذيب الروح والعقل والطباع ولذلك رسالتنا هي تحفيز المستمعين لاكتشاف أشكال الموسيقى المختلفة امن الغرب والشرق بسلاسة لنكون نافذة لتوعية الشباب.

وما السر في التسمية؟
كروماتيك هو التنوع في تقديم صورة بعدة ألوان واخترنا اسم كروماتيك لأنه يعبر عن أشكال الموسيقى المختلفة التي تقدمها الباند فنقدم الموسيقى الكلاسيكية والشرقية والجاز والpop والروك في قالب سمعي مختلف وبسيط.

كم عدد المغنين في الفرقة ومن يقوم باعادة بتوزيع الأغاني ؟
عدد المغنين في الفرقة اثنين وهما ميرنا خريستو ومحمد اسامة وتقوم ميرنا بتوزيع أغلب الأعمال خاصة الكلاسيكية والأجنبية والشرقية بمساعدة والدها المايسترو عزيز المصري.

ما أكثر الأعمال الغنائية التي تميزت بها الفرقة؟
مقطوعة New one اللاتينية لعازفي الجيتار رودريجو وجابريالا وهي موسيقى لجيتارين يصاحبها الفوكاليز وقد أعدنا توزيعها لتتناسب مع تكوين الفرقة.

ماذا عن رد فعل الجمهور في حفلاتكم؟
أغلب حفلاتنا كانت خاصة ولاقت استحسان كبير من الجمهور خاصة المقطوعات الموسيقية.

هل هناك أغاني خاصة بفرقة فرقة كروماتيك؟
هناك مشروع يتم إعداده لمجموعة من المقطوعات والأغاني الجديدة.


ما أكثر التحديات التي تقابلكم ؟
أصعب التحديات تكمن في محاولة خلق بصمة مختلفة وتأثير على المستمعين بدون الأنسياق وراء الموسيقى الدارجة.

ما رأيكم بشأن الغربلة التي حدثت لكثير من الفرق التي توفقت لأسباب مختلفة؟
ليس هناك سبب محدد ولكن أعتقد أن الأفكار والموسيقى الجديدة والجيدة هما الأساس استمرارية مسيرة أي فرقة.

ما الجديد خلال الفترة القادمة؟
هناك مشروع يتم إعداده لمجموعة مقطوعات وأغاني جديدة مع ضيوف شرف من مصر وخارجها، نعمل جاهدين لتحقيق النجاح ورضاء الجمهور الذي رسم لنا مكانة لا نريد التنازل عنها فالجمهور يصنع نجوم بمعنى الكلمة وأكبر دليل علي ذلك تواجدنا بكثرة في الحفلات بناء علي طلب الجمهور.

إقرأ أيضاً