كانت الحياة به صاخبة فحتى الجنازات تُشيع بالموسيقى ومنه خرج ألمع فناني مصر كشكوكو وشفيق جلال وغيرهم، إنه شارع محمد علي الذي بناه محمد علي عام 1845 ليصل بين ميدان الرميلة بالقلعة وحي الأزبكية وأشهر مهندسيه هو يوسف بشتاق التركي الذي صمم مسجد محمد علي وكان به كثير من المساجد والمقابر والحمامات الأثرية قبل أن يشتهر بالراقصات.

إشتهر الشارع بصناعة الألآت الموسيقية وبيعها في دكاكين وحواري، وعاشت به أمينة رزق حين وفدت للقاهرة مع خالتها التي تعلمت الرقص وكانت أمينة تنوي الغناء لكن إلتقى بجارها أحمد سكر وكان سكرتيراً لفرقة رمسيس وقدمها ليوسف وهبي الذي ضمها لفرقته وكانت بداية النجومية. إكتسب الشارع شهرة ثقافية فكان به دار الكتب ومتحف الفن الإسلامي الذي إفتتح عام 1903 وبه أروع المشكاوات والقناديل والسجاد والعملات واللوحات ونقوش الخشب والزجاج والنحاس والفضة وإنتشرت به المقاهي الشهبية.


بمبة كشر علي ضهر حمار
الراقصة الأسطورة التي كُتبت عنها عدة مسرحيات وجسدت نادية الجندي شخصيتها في فيلم يحمل إسمها كما تربعت على عرش الرقص الشرقي لأكثر من نصف قرن. ولدت عام 1860 وهي الراقصة الوحيدة التي خرجت من أسرة غنية فجدها لأبيها هو السلطان مصطفي كشر أحد أعيان مصر بالقرن الثامن عشر ووالدها الشيخ أحمد مصطفى أحد قارئي القرآن. بدأت حياتها الفنية وهي بنت 13 عاماً وكانت تذهب لإحياء الأفراح على ظهر حمار .

        

القبطية تسقي الخيول شامبانيا
رغم انتمائها لأسرة قبطية محافظة، أصبحت شفيقة القبطية أشهر راقصات مصر وأكثرهن ثراء فكانت تسقي خيولها شامبانيا كما رقصت أمام الأمراء وفي باريس. أخرج حسن الإمام عام 1963 فيلماً يحمل إسمها ويتناول قصتها بطولة هند رستم. يقال أنها رقصت عام 1891 بحذاء كعبه من الذهب الخالص وتربعت على عرش العوالم حتي أحبت شاب يصغرها بأكثر من ثلاثين عاماً استولى على أموالها وأنفقها على المخدرات ثم هجرها فأدمنت الخمر وتدهورت حتي إنتهت متسولة.

 

نعمت مختار أم محمد
إعتبرتها أم كلثوم سيمفونية وطلبها فريد الأطرش بحفلاته، تخصصت في إحياء حفلات العائلة المالكة والمشاهير وكانت راقصة ومطربة وممثلة ومنتجة. بدأت بالرقص ثم انتقلت للسينما وتفرغت للتمثيل وجسدت أدوار صغيرة حتي أنتجت فيلم المرأة التي غلبت الشيطان وقامت ببطولته ثم إعتزلت الفن وتفرغت لحياتها الخاصة وإبنها الوحيد محمد.

    

أمينة شخلع والغزال
إحدى عوالم محمد علي ولدت لأب سوداني وأم مصرية واشتهرت بإسم شخلع وكانت إحدى أشهر العوالم بمصر في بدايات القرن الماضي وسكنت بالحلمية القديمة وتوفيت عام 1924. من أشهر أغانيها قولوا لعين الشمس ما تحماشي أحسن غزال البر صابح ماشي.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام