فن قديم عرفه الفراعنة وكانت تصنع في البداية من الجلود ثم تطورت بعهد الفاطميين لقماش، تعارف على تسميته في الشرق بالخيامية لإستخدام القماش الناتج في صناعة الخيام، أما في الغرب فهو فن الـQuilting. أدواته الخيط والقماش والأهم كثير من الصبر

إشتهرت مصر بفن التطريز على أقمشة القطن السميكة بإستخدام الألوان الزاهية والخيوط البارزة لصنع الجداريات ومعلقات الحائط والسرادقات إلا أن أحداً لا يستطيع الجزم بتاريخ هذا الفن الرائع فالبعض يراه فرعونياً والآخر يؤكد ظهوره مع الفتح الإسلامي حيث كان العرب يقيمون بخيام جميلة المظهر ثم أضاف إليه المصريون فنونهم الخاصة من رسومات وأشكال وألوان،ويقال أنه أحد الفنون التي بدأت بعصر المماليك مع الإهتمام بصناعة خيام الأمراء وزخرفتها ومنها جاء إسم الخيامية ويظل الأساس في أنه فن متوارث منذ العهد الفاطمي فكانوا يزينون به السرادقات والشوادر وله أيضاً أصول مغربية وإسبانية. وقديماً، كان يتم اعتماد الخيام بطائفة الخياميين خلال إجتماع الطائفة برئاسة شيخهم لرؤية الأعمال التي قام بها الخيام فإذا كانت على المستوى المطلوب يتم اعتماده ويقام احتفال لإنضمامه للمهنة.

       
تعرضت صناعة الخيام لصراع للإحتفاظ بهويتها كفن يدوي في مواجهة تكنولوجيا صناعة النسيج وتطورها الكبير والسريع، فمع تطوير محمد علي للحرف والصناعات بمطلع القرن قبل الماضي قام بتحديث صناعة النسيج وأصبحت الخيام تصنع آلياً وإختفت الخيامية القديمة وحلت محلها المطبوعة وأصبح اقتناء الخيامية القديمة مقتصراً علي السائح وبعض المصريين وإقتصرت أشكالها علي آية قرآنية أو ستارة أو مفرش سرير أو سجادة صلاة بالإضافة لعزوف كثير من الحرفيين عن المهنة لصعوبتها الشديدة واحتياجها لكثير من الصبر والحس الفني العالي مما دعا الخياميين لبناء خان الخيامية بقلب منطقة الأزهر ضم أكثر من 60 محلاً متجاوراً تعمل جميعها في صناعة الخيامية. أما السوق، فأصبحت لعرض المنتجات من الشنط المشغولة والمجالس العربية والخدديات والخيام اليدوية ذات النقوش المتميزة كما تصدر للدول العربية وخاصة خيام الحج والبدو.

تجد لوحات الخيامية الإبداعية رواجاً طوال العام في السوق المحلية وفي خارج مصر من قبل السياح ممن ينبهرون برسوماتها اليدوية ويتهافتون عليها وخاصة الرسومات الفرعونية والإسلامية كما تستخدم  للتعليق بالغرف ويعتبرها البعض جزءاً مهماً في ديكور المكان بأشكال وتصميمات مختلفة وتستخدم أيضاً لتزيين المفارش والوسائد ذات الأحجام المختلفة.

تبدأ خطوات فن الخيامية بوضع التصميم ثم نقله على ورقة باترون وخياطته بالقماش الذي سيتم تطريزه. يتم بعدها وضع بودرة مخصصة لطباعة الرسم على القماش للتطريز ويقوم الخيامي بعمل أكثر من وحدة من نفس التصميم وخياطتها مع بعضها بطريقة اللفقة بدون أن ظهور الخياطات على السطح الخارجي للقماش.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام