سيارة أجرة تنقلك من مكان لآخر ولكن عبر مياه النيل في حل جذري للإختناق المروري، فكرة لم تلق قبولاً في البداية لكنها فرضت نفسها بقوة كوسيلة مواصلات سريعة وآمنة وممتعة وعنها يتحدث مؤسسها مجدي غالي رئيس مجلس إدارة شركة نايل تاكسي.

كيف بدأت الفكرة ؟
بدأت الفكرة عام 2010 عندما عقدنا شراكة مع شركة ألمانية لتصنيع مركبات بالطاقة الشمسية وتوقفت بسبب الثورة، وفي 2013 بدأنا التجارب الأولي للتاكسي النيلي ببعض القوارب البسيطة ومجموعة من موظفي فندق جراند نايل. وفي 2017 حصلنا على موافقات 12 وزارة وجهة منها البيئة والرى والصحة والنقل والزراعة واللجنة العليا لحماية النيل ثم مجلس الوزراء وبدأنا العمل برخصة نقل نهري بخطوط منتظمة وأصبح لنا مراسي ومحطات رسمية بحق إنتفاع على أن نجهز المواقع بإنشاءات خفيفة سهلة الفك والتركيب ولا تحجب الرؤية وحالياً نعمل بإنتظام فقد زاد الطلب علي النايل تاكسي لرحلة نيلية ممتعة هروباً من زحمة الطرق.

أين مواقع خطوط التاكسي النهري؟
تبدأ من المعادي حتي الزمالك والعكس مروراً بجاردن سيتي ومراسي بفندق جراند نايل تاور وسيتم ضمها لمشروع ممشي أهل مصر وهو مشروع تطوير الواجهات النيلية بطول نهر النيل من مدينة أسوان حتى القاهرة وفرعى دمياط ورشيد ويشمل أيضاً إنشاء كورنيش جديد به مرسى يخوت ولسان مشاة على النهر ومسرح مكشوف للحفلات الغنائية ومطاعم وكافيتريات وأماكن جلوس ونوافير وبرجولات.

ماذا عن نسبة الإقبال وكيف يتم الحجز؟
بلغت نسبة الإقبال 70% وتتنوع الفئات بين متوسط الدخل للطبقة العليا ويتراوح سعر التذكرة من 35 حتى 65 جنيها للفرد بحسب المسافة وأصبح بإمكان الجميع الآن تجنب إهدار الوقت والإعتماد على التاكسي النهري دون قلق. في الأيام العادية تكون مواعيد الرحلات ثابتة ويقبل عليها الأجانب أكثر أما في الأعياد يكون عدد المصريون أكثر. يتم الحجز بالمحطات أوعن طريق Nile Taxi Application أو الإتصال بنا وأخيراً تتنوع أحجام المركبات فمنها ما يتسع لفردين أو أربع أو ثمانية وأقصي حمولة هي 15 راكب وينهي التاكسي رحلته بالركن في منيل الروضة أو الزمالك.

لماذا تم فسخ الشراكة مع أوبر ؟
الشراكة مع أوبر كانت لفترة محددة وقد حدث بها كثير من المشكلات منها عدم إمكانية تحديد الموقع بخرائط المياه وزيادة التكلفة والوقت لذا قمنا بعمل تطبيق خاص بنا .

وماذا عن وسائل الأمن والسلامة؟
هناك العديد من وسائل الأمان الواجب توفرها للحصول علي الرخصة بداية من تجهيزات المركب وسترات النجاة ووحدات الإنقاذ بالإضافة لعدم تجاوز السرعة الآمنة أو زيادة الحمولة بجانب الصيانة الدورية مع وجود كاميرات مراقبة بالمراسي والمراكب. لدينا أيضاً نظام ملاحي لمراقبة خطوط السير ومكان مخصص للركن.

وما هي القواعد التي يجب أن يلتزم بها الراكب؟
هناك تعليمات واضحة منها عدم التدخين أو إصطحاب الحيونات مع عدم الوقوف أو الحركة كما نقوم بعمل خصومات للعملاء لضمان إرضائهم قدر الإمكان.

وأخيراً ما الجديد ؟
تستهدف الشركة تشغيل أتوبيس نهرى من المعادى حتى حلوان ومن القناطر الخيرية حتي التحرير، ومن المتوقع بدء العمل خلال 3 شهور بسعر تذكرة يناسب جميع الفئات ويتم حالياً تصنيع أتوبيسات بطاقة 50 راكباً للوحدة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام