عندما نتحدث عن كل ما هو إستثنائي، نذكر رموزاً ممن يخطفون الأضواء أينما وجدوا ومنهم عزة فهمي فتصميماتها ليست مجرد قطعة مجوهرات وإنما تجسيد للهوية فكيف يمكن تصميم قطع فنية بهذا الرقي والحرفية؟ ومع عزة فهمي، كانت الإجابة.

كيف كانت البداية وأولى الذكريات؟
كانت بسيطة ميزها شغفي الكبير بصناعة المجوهرات، وجدت نفسي منجذبة للتصاميم حتي عثرت على كتاب غير مجري حياتى وكان كتاب ألماني عن الحلى فى القرون الوسطى بأوروبا، فرحت جداً عندما تصفحت الكتاب ولم أكن علي دراية باللغة ولكن الصور كانت معبرة جداً ثم تطور الشغف لعشق المجوهرات وكيفية تصميم قطع عالمية وقررت دخول المجال.

هل درستي تصميم المجوهرات؟
تخرجت من كلية فنون جميلة قسم ديكور وعندما قررت تعلم صناعة الحلي قررت طرقت أبواب ورش خان الخليلي وإستضافني الحج سيد بورشته وبدأ يعلمني أساسيات الحرفة وبدأت أفكاري تسابق ما تعلمته ثم حصلت علي منحة تعليمية من المركز الثقافي البريطاني بمعهد Polytechnic sir John Cass college London لمدة 6 أشهر حيث تعلمت ما يتم تدريسه في سنوات عديدة.

ما السر وراء نجاحك عالمياً؟
قررت إطلاق ماركة عزة فهمي وكان رأسمالي 3 جنيهات فإشتريت 100 جرام فضة وصنعت 5 خواتم في أسبوع وكان لدي صديقة تملك بوتيك في الزمالك فباعت الخواتم ب 45 جنيه وكانت ثروة وقتها، أخذت المال وإشتريت كيلو فضة وبدأت في تصنيع الحلي وكان لأصدقائي دوراً هاماً في تحويل المنظومة الصغيرة لكيان صناعي فأسسنا فريق ضم إستشاريين إنتاج ومالية وتقنيات وأسسنا شركة ومصنع يدوي وإعتمدنا علي النجاح والنمو والتطوير وبدأنا العمل.

ما الستايل المحبب إليك ورسائلك عبر تصميماتك؟
لكل قطعة حكاية مستوحاه من الحضارة المصرية أو أية حضارات كالفرعونية والأفريقية والإغريقية وكل قطعة حققت دورها التثقيفي فلم تعد مجرد زينة بل تاريخ وزاد إقبال السيدات مما أشعرني بالفخر فعندما يطلبن مثلاً قطعة مجوهرات مزينة بشعر جلال الدين الرومي أقف مبتسمة فالجيل الجديد لديه ثقافة ومطلع علي كل الفنون.

ماذا عن مصدر إلهامك؟
يأتي إلهامي من الفن والناس والثقافات ممن أراهم برحلاتي وزيارتي للمتاحف والآثار فيصور عقلي تلك المشاهد ويأتيني تصميماً بخيالي فأنفذه فوراً، وعلي مدار سنوات عملي، قدمت أكثر من مجموعات ملهمة من ثقافات غير المصرية أو الفرعونية.

ما أكثر المعادن والأحجار إستخداماً بمجوهراتك؟
أصنع الحلي بمصنعي في 6 أكتوبر، أما المعادن فهي الفضة والذهب عيار 18 أو مزيج منهما وأغلب الأحجار من الهند أختارها أنا وإبنتي أمينة بألوان وأحجام مختلفة فلكل مجموعة قطع حلي مختلفة الأحجام والطابع لتناسب مختلف الأذواق والمناسبات.

من تحلي بتصميماتك من المشاهير؟
كثير من نجمات العالم العربي والعالم فأنا أصمم قطع الحلي المتأصلة بقصة ما وهذا أكثر ما أعشق ويؤثر في.

كيف ترين فكرة الشركة العائلية؟
كنت أصطحب بناتي للعمل مما خلق لديهن شغف للعمل ويلازموني في السفر فتشربن المهنة منذ الصغر حتي أصبحت إبنتي الكبيرة فاطمة عضو منتدب وحصلت علي ماجيستير في الماركات الفاخرة من باريس، أما أمينة فحصلت علي بكالوريوس صناعة وتكنولوجيا الحلى من إنجلترا وإنضمام بناتي وشباب العاملين دفع بنا لآفاق جديدة لمنتج مصري متطور يباع عالمياً.

أي الحضارات كانت الأكثر إلهاماً لك؟
أغلب تصميماتي مستوحاه من التراث المصري مع ثقافات عالمية وتظل الفرعونية هي الأساس فهي مفعمة بالتراث والنقوش وهي مدرسة كبيرة خرج منها أكثر من عمل فني والمجموعة الأقرب لقلبي هي النوبية وتذكرني بأول تصميماتي بإسم بيوت النيل وهي مجموعة على شكل بيوت نوبية إستلهمتها من تصميمات عمارة النوبة التقليدية وأرشيف حسن فتحي.

حدثينا عن مدرستك لتصميم المجوهرات؟
أسست المدرسة لشعوري برغبة الكثيرات بضرورة وجود مصدر لتعليم صناعة الحلي ففي بداية طريقي لم أجد من يوجهني وهناك نقص شديد في توفير الفنيين الجيدين لتعليم الفتيات وهدفي هو تكوين منظومة لتعليم صناعة المجوهرات لإخراج جيل من المحترفين علي مستوي عالمي لتكتمل منظومة الفنان الجيد والحرفي.

هل لديك قطعة مجوهرات ليست للبيع؟
لدي مجموعة قطع جمعتها من محافظات مصر ومن سفرياتي وهي مجموعة خاصة بي ليست للبيع ولا أفرط فيها أبداً.

ما المحطة الأكثر إثارةً في رحلتكِ؟
الرحلة كلها شيقة ولو عاد بي الزمن للوراء سأكررها وأسعد لحظات حياتي عندما بعت أول قطعة صممتها وعند إفتتاح أول متجر بإسمي كانت فرحتي كبيرة وكذلك فتحت فروعي في لندن ولوس أنجلوس.

كيف توازنين بين ذوق المرأة العربية والأجنبية؟
المستهلكون علي دراية بكل جديد فالمصريون يسافرون للتسوق من العلامات الفاخرة كما أصبحت مصر مركزاً للسلع الفاخرة فلدينا شمس على مدار العام وتتعرض لها أيدينا وأذرعنا ورقبتنا بإستمرار لذا نولي المجوهرات أهمية كبيرة لإظهار الجمال.

حدثينا عن حياتك وأبنائك والعمل معهن
أنا محظوظة فلديّ عمل يسمح لبناتي بفعل ما يحلو لهن ويواصلن إرث مجوهرات عزة فهمي ولقد نجحن في تعزيز رؤية العلامة التجارية بشكل أكبر بالمجالات الإبداعية مع الحفاظ على قيمنا الأساسية وفلسفتنا في التصميم وهو ما يروق لي كثيراً.

وأخيراً، ما المبادئ التي غرستيها لدي أبنائك؟
الشغف والإبداع والطموح والسعي وراء النجاح والتطوير.

إقرأ أيضاً