إنها نتاج فكر الإنسان وإبداعات العقل كالإختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والتصاميم والشعارات والأغاني والرموز والاختراعات وغيرها لذا وجب الحفاظ عليها. عن الملكية الفكرية، كان الحوار مع د. نبيل حلمي عميد كلية الحقوق السابق بجامعة الزقازيق.

كيف نستطيع حماية حقوق الملكية الفكرية ؟
بواسطة قانون حماية الملكية الفكرية إما بتسجيل الأفكار وبراءات الإختراع والأعمال الفنية والإبداعية بمكتب براءات الإختراع فينشأ للعمل الإبداعي حق والاعتداء علي هذا الحق دون الرجوع لصاحبه وموافقته هو إختلاس أو باللجوء للمحكمة الإقتصادية وتحريك الدعوي الجنائية ضد المعتدي مع التعويض عما لحق الشخص من ضرر وما فاته من كسب.

ما الفرق بين التزوير والتقليد؟
التقليد هو صنع شئ كاذب وغير صحيح ليصبح شيئاً صحيحاً أما التزوير فيقصد به إدخال تغير علي شئ صحيح في الأصل.

ماذا عن الترخيص بالإستخدام وأنواعه ؟
الترخيص بالإستخدام هو الترخيص اللازم لتقديم خدمات الإتصالات وله نوعان إما الترخيص بخدمات الإتصالات البحرية أو تراخيص خدمات الإتصالات.

هل المواد المتوفرة علي الويب لها حقوق ملكية؟
الويب هو الشبكة العنكبوتية العالمية وصفحات الويب تحتوي علي نصوص وصور ومرئيات وليس كل المواد علي الويب لها حقوق ملكية فهناك مواد لها حقوق ملكية وكثير من المواد يسمح معها بإعادة التحميل. وهناك طريقة سليمة لإستخدام المواد ذات الملكية الفكرية بوضع العلامات التجارية والمائية علي المنتج أو المادة وتسجيلها بمكتب براءات الإختراع.

كيف تحمي حقوقك الفكرية للأعمال التي قمت بتنفيذها؟
أولاً عن طريق تسجيلها بمكتب براءات الإختراع وثانياً إذا حدث أي اعتداء علي حق الملكية الفكرية اللجوء للمحكمة لتوقيع العقوبة علي المخالف والتعويض المدني.

هل من قوانين لتعزيز البيئة القانونية للابتكار التكنولوجي وتحسين بيئة العمل؟
هناك قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والإبتكار رقم 23 لسنة 2018 من أجل تعميق عملية نقل التكنولوجيا ولتشجيع نقل وتسويق التكنولوجيا بهدف تعزيز بيئة الأعمال في مصر.

هل هناك قوانين للإساءة بمواقع التواصل الإجتماعي ومكافحة الجرائم الإلكترونية؟
لقد تحولت شبكات التواصل الإجتماعي لمنصات للسب والقذف وهي جرائم معاقب عليها بعقوبة جريمتي السب والقذف الإلكتروني أو جريمة إساءة استخدام التكنولوجيا أو جريمة تعمد الإساءة بالنشر أو جريمة التشهير علي الإنترنت والتحريض علي العنف والإرهاب ونشر مواد إباحية وغيرها. أما عن كيفية مكافحة الجرائم الالكترونية فذلك عن طريق مباحث الإنترنت ولها دور في رد اعتبار أي مواطن تعرض لإساءة إلكترونياً.

كيف واجه القانون استخدام السوشيال ميديا في نشر الشائعات؟
إنه قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات المعروف إعلامياً بقانون مكافحة جرائم الإنترنت  ويجرم بعقوبة الحبس والغرامة كل من ينشر معلومات أو أخبار أو صور تنتهك خصوصية أي شخص دون رضاه سواء كانت صحيحة أم غير صحيحة.

كيف ساهم القانون في الحفاظ علي الأسر المصرية من التفكك؟
جرم القانون كل من اعتدي علي مبادئ وقيم الأسرة بالمجتمع أو إنتهك حرمة الحياة الخاصة.

هل ينجح قانون جرائم الإنترنت في وقف إنفلات السوشيال ميديا؟
سينجح القانون ولكن لابد من توعية المواطنين وتعريفهم بجرائم الإنترنت.

هل تغطي نصوص القانون كافة الجرائم التي أفرزتها التكنولوجيا؟
نعم تغطي أغلب الجرائم التي أفرزتها التكنولوجيا مع قانون العقوبات.

كيف يري خبراء المجتمع قانون مكافحة الجريمة الالكترونية كأداة ردع؟
هذا القانون يحارب حرباً من حروب الجيل الرابع التي تتخذ من منصات التواصل الإجتماعي مكاناً لضرب الإقتصاد وبث الشائعات المغرضة وإثارة المشاكل في كل أنحاء الوطن.

ما أقصي مدة حبس بقانون مكافحة الجرائم الإلكترونية؟
أشار القانون للعقوبات الواردة ما لم تكن هناك عقوبة أشد بقانون العقوبات وبالتالي فهذه الجرائم لعقوبات منصوص عليها بقانون العقوبات. وأما بالنسبة لأشد العقوبات بقانون مكافحة الجرائم الالكترونية هي السجن المشدد وهي تقديرية للقاضي وفي الغالب بين 3و15 سنة وتطبق عند وقوع جريمة من الجرائم المنصوص عليها بغرض الإخلال بالنظام العام أو الإضرار بسلامة المجتمع أو الأمن القومي أو بمركزها الإقتصادي أو عرقلة السلطات العامة لأعمالها أو تعطيل أحكام الدستور والقوانين واللوائح والأضرار بالوحدة الوطنية والسلام الإجتماعي.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام