إنتشرت ظاهرة التنمر بكثرة وأصبحنا نراها في كل مكان، في الشارع والمدرسة والجامعة والمنزل وحتى العمل لتصبح ظاهرة مجتمعية خطيرة، كان لنا حوار مع أخصائية التربية رضوي فتحي لتحدثنا عن التنمر وأسبابه وعلاقة الأب والأم به؟

ما هو التنمر؟
سلوك مقصود به إلحاق الأذى الجسدي أو اللفظي أو النفسي أو الجنسي ويحدث من طرف قوي تجاه آخر ضعيف لا يعرف كيف يرد الإعتداء عن نفسه وهناك شروط للحكم على سلوك الطالب بالتنمر منها أن يكون المتنمر أكثر قوة من الضحية وأن يكرر السلوك مع نية مبيتة لإيذاء الآخر وألا تستطيع الضحية الدفاع عن نفسها كما أنها لا تقوم بإستفزاز المتنمر.

ما الفرق بين التنمر والعنف؟
التنمر هو تكرار إهانة شخص نفسياً أو جسدياً للحماية أو للهزار أو التوجيه فعندما نحضر طفلين ونضع رقم 7 علي الأرض ونضع طفلبن تجاه كل طرف فالأول سيجده 7 والآخر سيجده 58 وهنا تبدأ مشدات لإثبات الرأي لذا يجب أن أقف مكان كل طفل لتفهم وجهة نظره والتمعن بأي موقف لمعرفة إذا كان تنمراً أم لا وعلي الآباء قبل إصدار أي حكم السؤال أولاً هل قام الشخص بمضايقة المتعرض للتنمر بمفرده أم قام بنفس التوبيخ لمجموعة وهل تكرر هذا التصرف أم لا وهل هناك إختلاف بالرأي وهل التنمر كان بدافع الحماية وإذا لم تكن هناك نية مبيتة فهو ليس تنمراً.

من هو الطفل الذي يتعرض للتنمر؟
الذي لديه اختلافات واضحة عن زملائه كالطويل أو القصير أو النحيف أو البدين أو الذي يرتدي نضارة فكلها عوامل تضعف ثقته بنفسه وتظهر في لغة الجسد فالطفل الواثق بنفسه يمشي مستقيماً منفوخ الكتفين ينظر للأمام أما ضعيف الشخصية فيمشي منحنياً وعينه غير مركزة علي شيء.

هل هناك فرق بين التنمر والصراع ؟
طبعاً فالصراع وليد موقف بين طلاب متساوين في القوة فإختلاف القوة هو المعيار الحقيقي لتحديد التنمر ويعقب الصراع ندم ومحاولة صلح بينما المتنمر لا يشعر بالذنب تجاه الضحية بعد إيذائها.

ما هي أنواع التنمر؟
منه الجسدي كإستخدام الجسد لإيذاء شخص بالضرب واللفظي كالمضايقة والإيذاء والإهانة والشتم والنفسي ويشمل حركات الوجه من المتنمر تجاه الضحية وهناك التنمر غير المباشر كرمي الضحية بالسوء أمام زملائها والتنمر الإلكتروني كنشر معلومات مسيئة وتهديده بالمواقع الإلكترونية وهو أمر خطير جداً وأخيراً التنمر الجنسي ويتمثل في مداعبة  الشخص جنسياً ونشر شائعات جنسية عنه أو شتمه بألفاظ جنسية.

ماذاعن دور الأهل في منع التنمر المدرسي؟
عليهم عدم الإستعجال في تصديق أن طفلهم متنمر والعمل مع المدرسة على الحد من تصرفاته وتحديد مشكلاته السلوكية مع مناقشة المتنمر لمعرفه أسبابه وتوضيح أنه سلوك غير صحيح مع شرح عواقبه والإبتعاد عن وصف الطفل بالمعتدي أمام الآخرين وأيضاً معرفة الإحباطات التي يواجهها الطفل والتحكم في مشاهدته للبرامج العنيفة كالتي يرى فيها مثلاً أشخاصاً يقعون على الأرض ويسخر ويضحك منهم آخرون.

ما هو التنمر الإلكتروني؟
هو إستغلال التكنولوجيا لإيذاء الآخرين عمداً وبتكرار ومنها الإتصالات والرسائل التي تهدف للترهيب والإيذاء والقمع وتشويه السمعة والإذلال كما أن تعديل صور الأشخاص على الإنترنت ونشرها هو تنمر إلكتروني وكذلك إنتحال شخصية أو إستبعاد شخص من مجموعة إلكترونية.

إذن ما العلاج لحماية الأطفال؟
علينا تربية الأبناء بعيداً عن العنف وتعزيز الثقة بالنفس ومعرفة نقاط الضعف وتقويتها كتدريب الطفل على رياضات الدفاع عن النفس لتعزيز قوته البدنية والنفسية مع التأكيد بأن الهدف هو الدفاع عن النفس وليس العنف وأخيراً بناء صداقة معهم منذ الصغر مع متابعة سلوكياتهم ومعالجة الخاطئة وخاصة خلال السبع سنوات الأولي ولا مانع من الإستعانة بأخصائي كما يجب على الحكومة معاقبة ممارسي التنمر وإطلاق حملات توعية عن التنمر وأشكاله والوقاية منه.

وأخيراً هل هو سلوك صريح؟
هناك تنمر مباشر ويتمثل بالضرب والدفع وشد الشعر والطعن والصفع والعض والخدش وغيرها من الأفعال المؤذية وهناك تنمر غير مباشر كتهديد الشخص بالعزل الإجتماعي بنشر الشائعات ورفض الإختلاط معه ونقده من حيث الملبس والعرق واللون والدين وغيرها مع تهديد كل من يختلط معه أو يدعمه.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام