نعم نشعر بالحنين لعلاقة مضت وشريك رحل، بالتأكيد كانت هناك ذكريات جميلة، أحلام وطموحات شاركناها معهم، نشعر بالحنين لإحساس كنا نشعر به بصحبتهم فشعورنا نحو الحبيب أشبه بعلاقة المدمن بالمادة المخدرة لذلك فالإنفصال يشبه أعراض الإنسحاب، رائحة عطر أو أغنية أو حتي مكان ما جمعكما سويا، كلها كفيل بإثارة الحنين علي ما فات وأيضا لإحساسنا بأننا لسنا بمفردنا وأن لدينا سند وشريك حياة.

للتعافي من ذلك الشعور، عليك بحب نفسك أولا. لا يعني ذلك أن تكوني أنانية ولكن أن تبتعدي عن العلاقات السامة التي تستنفز طاقتك وتصيبك بالإحباط فنحن نحب وندخل في علاقات لنسعد ونتشارك الأوقات الصعبة قبل الجميلة، وليس لنعيش في مشاكل مستمرة، غيرة وشكوك، إهمال أو قسوة، الكلام سهل ولكن التنفيذ صعب للغاية. ولكن علينا تغليب العقل علي العاطفة لكي ننجوا من فخ العلاقات السامة.

وإذا لم تحاولي تغليب العقل والمنطق وإذا كنتِ مازلتِ تحيين علي أمل رجعوه، فإعلمي أن الله قد أبعدكم عن بعض لمصلحتكما ولذلك قد يثبت الله لك هذا بشكل ما أو بآخر.

لإجتياز تلك المرحلة بنجاح، يقدم لكي خبراء التنمية البشرية كثير من النصائح، إختاري منها ما يناسبك. خبيرة العلاقات رضوي الشربيني تقول
-عليكِ بالاستغفار والدعاء بأن يخرجه الله من قلبك وعقلك.
- تصدقي بنية راحة البال وسلامة القلب
- إملأي وقت فراغك بأنشطة كثيرة ووسعي دائرة معارفك
إذا كنتِ تشعرين برغبة في الإتصال به، قولي لنفسك إنك ستتصلين به غداً. وعندما يأتي الغد، عاودي نفس الكلام مرة أخري ولا تتصلين به وستشعرين بتحسن وقوة وستقل رغبتك في الكلام معه
- طبطبي علي نفسك حرفياً ولا تجلديها أكثر من اللازم
- كرري هذه الجملة " لو عندي صباع بيوجعني، أقطعه".
- كرامتك فوق كل شئ، الأشخاص في حياتنا ليسوا دائمين ولكن كرامتنا هي ما يبقي لنا وعلي رأي السيدة أم كلثوم تعقيباً علي مقطع "وعزة نفسي منعاني" اللي ماعندوش عزة نفس مايتحبش!

أما ماثيو هاسي- خبيرعلاقات ومؤلف أنجليزي وصاحب كتاب How to get the guy الذي تصدر رقم 1 علي قائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعاً فيقول
- نفس الخطوات التي ستتبعينها لإستعادة نفسك مرة أخري والإهتمام بها هي نفس الأشياء التي قد تجعله يستعيد العلاقة معك مرة أخري عندما يري ما فاته ولم يعد ملكا له والأمر عندها متروك لكِ.
- تمسكك بالشخص الغلط سيمنعك من الوصول للشخص المناسب.
- إذا حاول الإتصال بك بعد الانفصال وانت تعلمين كل العلم أنها علاقة محكوم عليها بالفشل، قولي له إنك لست مستعدة للتواصل معه لأنك تريدين التركيز علي حياتك وتنمية مهاراتك.
- لا تتعاملي مع أي رجل بمشاعرك بل تعاملي معه بناء علي مجهوده في العلاقة ومدي إهتمامه بك.
- كثفي نشاطك البدني وعززي علاقاتك الإجتماعية قدر استطاعتك فجلوسك حزينة في المنزل لن يفيد.

والآن السؤال المُلّح، نعمل بلوك ولا لا؟
إنقسم خبراء العلاقات العاطفية في هذه المسألة.
قال مدرب التنمية البشرية محمد الغندور في لقاء له مع رضوي الشربيني أن عمل البلوك فوراً بعد المشاجرة وانتهاء العلاقة أمر سيئ فالبلوك الحقيقي يجب أن يأتي من داخل الإنسان وعن إقتناع حيث يري أن العديد من المترددين عليه يقومون بعمل حسابات مزيفة لمراقبة الشريك السابق عن بعُد وهو غير مفيد بالمرة فمن الممكن إبقاء الشريك السابق علي مواقع التواصل لإيصال رسالة له بإنك لست منهارة أو تشعرين بالغيرة أو إنه كان يمثل شئ بالنسبة لك أما إذا كانت رؤيته تؤذيكِ نفسياً، فمن الأفضل إزالته .

وهناك من يري أن البلوك مفيد جداً لمساعدتك علي نسيانه وإيصال رسالة له بأنك لست متاحة للحديث ولست "موجودة" ليتحدث لك وقتما شاء.

لا توجد في العلاقات عموما قاعدة واحد تسري علي الجميع. ولكن هناك حقيقة واحدة وهي البقاء في علاقة سامة ومؤذية هو إيذاء بدني ونفسي وإستغلال مادي وخيانة إلي آخر القائمة وهو أمر غير مقبول بالمرة ولا داع للبقاء فيه بدعوي الحب.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام