إضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه أو ADHD هو إضطراب فى الصحة العقلية ينتج عنه إصابة الشخص بمستويات أعلى من الطبيعى من السلوكيات المفرطة والنشاط والاندفاعية حيث يعانى المريض من صعوبة التركيز وتشتت الانتباه فهل أنت مصاب ب ADHD؟.

أكد الخبراء أن ADHD أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يصيب البالغين والأطفال وتظهر أعراضه في مجموعة سلوكيات كمشاكل التركيز والنسيان والتشتت وصعوبة الجلوس ومقاطعة الناس أثناء حديثهم وفرط النشاط لدي الأطفال وصعوبة التحصيل الدراسي وهناك ثلاثة أنواع من ADHD وتشمل:

النوع الأول يطلق عليه مصطلح "غافل"
يعانى المصابون بهذا النوع من صعوبة بالغة فى التركيز وإنهاء المهام واتباع التعليمات كما يعتقد الخبراء أن الأطفال المصابين قد لا يتلقون التشخيص المناسب وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين الفتيات.

النوع الثاني الاندفاع المفرط
يُظهر المصابون سلوكاً مفرط النشاط ومندفعاً ويشمل التململ ومقاطعة الأشخاص أثناء حديثهم وعدم القدرة على انتظار دورهم.

النوع الثالث يجمع بين فرط النشاط وصعوبة التركيز
وهو الأكثر شيوعاً وتشمل أعراضه عدم القدرة على الانتباه والميل للاندفاع ومستويات أعلى من المعتاد من النشاط والطاقة.

الأطفال الذكور أكثر عرضة للإصابة من الفتيات
يشخص طفل واحد من كل 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 17 عامًا بمرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالولايات المتحدة ويرتبط اضطراب فرط الحركة بمشاكل فى المدرسة وغالباً ما يواجه الأطفال المصابون صعوبة فى النجاح فى بيئة الفصل الدراسى الخاضعة للرقابة. وقد أوضح الخبراء أن الذكور أكثر عرضة للإصابة بمرتين من الفتيات لميلهم لإظهار الأعراض المميزة لفرط النشاط بينما تعاني الفتيات المصابات من الأعراض الكلاسيكية لفرط النشاط كأحلام اليقظة والثرثرة بدلاً من فرط النشاط.

عن أسباب الإصابة
برغم انتشار اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، لا يزال الأطباء غير متأكدين من أسباب المرض ويُعتقد أن له أسباباً وراثية وأصولاً عصبية كما أن انخفاض الدوبامين هو أحد مسببات المرض والدوبامين مادة كيميائية في الدماغ تساعد في نقل الإشارات من عصب لآخر وتلعب دوراً في إثارة الاستجابات والحركات العاطفية بينما تشير أبحاث لوجود اختلاف هيكلي في الدماغ فالمصابين لديهم حجم أقل من المادة الرمادية التي تساعد علي التحدث والتحكم فى النفس واتخاذ القرار والسيطرة على العضلات. 

ولايوجد اختبار يمكنه معرفة ما إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا ويتم الكشف عن المرض من خلال تشخيص الطبيب والأعراض التى يمر بها المصاب خلال الأشهر الستة الماضية.

طرق العلاج من مرض ADHD 
هناك علاجات سلوكية أو دوائية كالعلاج النفسي أو العلاج السلوكي الذى يساعد علي تعلم مراقبة السلوك وإدارته ويكون الدواء مفيداً عندما تكون مصاباً لما له من تأثير على المواد الكيميائية في الدماغ بطريقة تمكنك من التحكم بشكل أفضل في دوافعك وأفعالك.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام