يظل الباركيه عنواناً للأناقة وأرستقراطية الديكور فهو الإختيار الأمثل لتغطية الأرضيات بسرعة وسهولة لمقاومة عوامل الزمن بأشكال متعددة وألوان مختلفة مع لمسة عصرية بالأماكن التي يُستخدم بها.

يتألف الباركيه من طبقة خارجية غير مرئية لكنها شديدة المقاومة والتحمل وطبقة أخري لامعة ذات أشكال متعددة وألوان مختلفة مع طبقة H.D.F وهي قشرة معالجة ضد الحرارة والرطوبة وأخيراً طبقة سفلية عازلة تماماً للرطوبة. ولأن ديكور الأرضيات من أهم عناصر الديكور التي تُضفي فخامة وإنسيابية علي المكان، صمم مصممي الديكور صناعة سجاد من الباركية أو السيراميك أو حتي البلاط والرخام المعشق بأشكال مميزة لمداخل المنازل والصالات وغرف الإستقبال والمعيشة وأحياناً غرف النوم مع تحديد موضة خاصة بكل مكان وفقاً طابع العام للمنزل وشخصية أصحابه.

يأتي اختيار الخشب للأرضية خياراً جمالياً يتطلب تناسب الأرضيات الخشبية مع كل غرف المنزل وخاصة غرف النوم فالخشب يفرض قيمة حيوية ويمنح الدفء والراحة وليس له أية آثار صحية ضارة لمرضى الحساسية كما تحتفظ الأرضيات الخشبية بحرارتها الطبيعية على مدار العام فيكون دافئاً خلال الشتاء وبارداً نوعاً ما خلال الصيف كما أن الأرضيات الخشبية تُصنع من عناصر طبيعية تزيد جودتها وقوة تحملها. ومؤخراً برزت تصميمات حديثة كإنتشار الرسومات بألوانها المختلفة من الأخشاب بواسطة الليزر الذي يعطي أشكالاً هندسية وتصاميم نباتية وزخارف إسلامية مع تلبيس الجدران والأسقف بالخشب لزيادة التناغم والحميمية بالجدران والغرف وتشكيلها حسب التصميم المطلوب وإدخال الإنارة لإظهار رونق الخشب.

وللخشب مرونة طبيعية فالمشي فوقه مريحاً كما أنه مادة عازلة طبيعية وهو من أكثر أنواع الأرضيات إستخداماً ويليه الحجر الطبيعي والرخام والسيراميك والسجاد وينصح الخبراء بإختيار الأرضية البسيطة لتتماشى مع أثاث الغرف مع سهولة تبديلها وقد شهد الباركيه إقبالاً لافتاً لكونه لتغطية الأرضيات وإعطائها مظهراً عملياً وبسيطاً يمزج بين الحديث والكلاسيكي مع خلق جو مريح وسهولة تنظيفه ومقاومته للحرارة والرطوبة. من الجديد أيضاً كون مواد الرسم كالخشب والجلديات يُمكن إستخدامها على الجدران والأرضيات ليمنحها جمالاً وفخامة وتُسمي بالجدرانيات وتُضفي تناقضات على الطراز الحديث وتطيل عمر قطع الأثاث وهو ما يتطلبه ترخيم الجدران الذي يتناسب مع القماش المنجد كما يتم طلاء بعض الجدرانيات بمادة الشمع. وعن أماكن إستخدام الباركيه، ينصح الخبراء بوضعه في المكاتب لما يصاحبه من رونق وجمال يتناغم مع المكاتب الخشبية كما يناسب الطابع العصري مع إمكانية التنويع من حيث الألوان والنقوش والتي تأتي أيضاً متلائمة مع الجو العام

        
أساسي للعناية بالباركيه
تحتاج الأرضيات الخشبية لعناية فائقة ولا تناسب كل أنواع البيئة والمناخ وتتأثر بالرطوبة وقد تتلف بسبب عوامل الجو السلبية لذا عليك مراعاة الخطوات التالية:-

- لاتستعمل الماء لتنظيف الخشب ولا حتي بمسحه بالماء والصابون أو بفوطة مبللة بل إستعيني بمنظفات خاصة للخشب وإبتعدي عن المنظفات المركزة لأنها تضر بالطبقة العلوية التي تحمي سطح الخشب الباركيه.

- إستخدمي الخل فى التنظيف فهو فعال لإزالة البقع والزيوت والشحوم ولا يُلحق أضرار بالخشب وجودته علي مر الزمن.

- إستخدمى ممسحة قطنية للتنظيف والتلميع اليدوى فهو الأفضل في جميع الإحوال.

- إحذرى من الأتربة والحبيبات الرملية فهما أعداء الأرضيات الخشبية وهي تعمل بمثابة الصنفرة التي تزيل الزوائد من على أي سطح وضعي سجاجيد صغيرة عند مداخل الحجرات لمنع الأتربة.

- إحذري تراكم الأتربة والحصى على الأرضيات كيلا يحدُث خدوش للخشب أو حفر به.

- إستخدمي مكنسة لينة للتخلص من الأتربة والحصي وإستعمليها برفق كيلا يُخدش الخشب.

- إحرصي ألا تكون قواعد الكراسي بالمطبخ مدببة أو حادة كيلا تضر الخشب أثناء عملية السحب أو الدفع فحاولي تغطية أسفل الأرجل بأغطية مطاطية.

- إحذرى أيضاً جر الأثاث على الأرض لتجنب خدوش بالخشب وعليك حمله من مكان لآخر.

- تجنبي تراكم المياه والسوائل على الخشب لتجنب تآكل الخشب وتكون الحشرات وجففي الأرضية سريعاً عند إنسكاب أية سوائل عليها.

- إحذري ألشمس وأشعتها المباشرة التي تُغير لون الأرضيات والستائر الثقيلة هي الأفضل لمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية بشكل مركز مما يُثر سلباً علي رونق المكان.

إقرأ أيضاً