قد تعاني البشرة من الجفاف والتعب ليس نتيجة الصيام بحد ذاته بل نتيجة السهر والنظام الغذائي غير المتوازن وعدم تعويض نقص الماء، مما يعكس على الوجه شحوباً وإرهاقاً، لا داعي للقلق والتوتر فالحل بسيط وخطوات إتبعيها ولاحظي الفرق.

ينصح الخبراء بتناول كثير من الماء والسوائل خلال شهر رمضان إذ يؤدي نقص الماء لجفاف البشرة وفقدان النضارة والحيوية لذا يجب شرب ما لا يقل عن أربع لتر من الماء يومياً وتنويع المشروبات والتركيز على الأعشاب مع الإبتعاد عن المشروبات الغازية والقهوة لإحتوائهما على الكافيين الضار بالبشرة.

العناية اليومية بالبشرة
إستخدمي منظّف بشرة مناسباً لنوع بشرتك صباحاً ومساء ورطبي بشرتك بعد التنظيف ودلّكي وجهك من الأسفل لأعلى لضمان تغلغُل المرطّب والمحافظة على بشرة مشدودة ولا تنسي كريمات الوقاية من الشمس لتجنب أضرار الأشعة فوق البنفسجية على ألا تقلّ حمايته عن SPF 15. وقبل النوم، نظفي الوجه من آثار غبار الجو والماكياج ولا تنسي المرطّب الليلي فهو أساسي للترطيب.

أساسي لمحيط العينين
تُعتبر منطقة محيط العينين من أكثر المناطق حساسية وأكثرها عُرضة لظهور التجاعيد، تعاملي معها بلطف ونظفي العينين من أية آثار للماكياج بمزيل ماكياج بتركيبة مائية ليتيح للعينين التنفّس طبيعياً. ولتجنب الهالات السوداء، أكثري من شرب المياه أثناء ساعات الإفطار فظهورها دليل على نقص المياه وأيضاً إستخدمي الكريمات المغذّية الخاصة لمحيط العينين ويفضّل حفظها باردة فهي بمثابة كمّادات للعينين تعمل على تضييق الشعيرات الدموية أسفل العينين. 

أقنعة سريعة وفعالة

قناع العسل والبصل
إمزجي ملعقتين صغيرتين من عسل نحل أبيض مع ملعقتين صغيرتين شمع نحل مبشور وأضيفي للمزيج عصير بصلة صغيرة وقومي بإذابة شمع العسل على نار هادئة أو بحمام مائي ساخن. أعصري بصلة باليد بقطعة شاش وإخلطيها بالشمع والعصير مع العسل. إمزجي الخليط جيداً ثم إفرديه على البشرة بقطنة صغيرة وإتركيه علي البشرة لمدة 20 دقيقة ثم إشطفي الوجه بالماء الفاتر.

قناع البن والعسل
إمزجي ملعقتين صغيرتين من الماء وملعقة صغيرة عسل نحل أبيض مع 140 ملل لبن وصفار بيضة واحدة. صبي الماء على العسل وسخينه بهدوء ليذوب العسل مع التقليب المستمر ثم إرفعي الإناء من النار. أضيفي اللبن وصفار البيض للعسل وقلبي الخليط وضعيه في زجاجة تحُفظ بالثلاجة ويُستخدم كدهان متكرر للوجه. يُفيد عسل النحل في علاج خشونة جلد الكوعين والكعبين بمزج معلقة كبيرة منه مع ملعقة كبيرة عصير الليمون وملعقة كبيرة زيت لوز أو زيت زيتون. إخلطي المكونات جيداً وإستخدميها لفرك جلد الكوعين والمناطق الخشنة لدقائق يومياً. 

                
الطعام الصحي أساس الرشاقة
ينبغي الإهتمام بنوعية الطعام خلال الإفطار والسحور مع التركيز علي نوعية الطعام وليس كميته فالطعام الصحي يتكون من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وتناسب عمره وقوته فمثلاً الإنسان بالعقد الخامس يحتاج لثلاث أوقيات من اللحم الأحمر في كل وجبة ويُفضل اللحم الجاموسي عن البقري لغناه بالبروتين م قلة الدهون مقارنة بباقي أنواع اللحم. أما الدجاج، فهو الأقل بالدهون وهو طعام آمن لمن يلتزمون بنظام غذائي قليل الدهون.

المأكولات البحرية
الأسماك هي أفضل مصدر للبروتين لكبار السن مع خواصه التي تمنع تصلب الشرايين وتُقاوم الجلطات الدموية وتقلل الأزمات القلبية وإرتفاع ضغط الدم، يضفي السمك أيضاً إحساساً بالشبع ويمكن تناول كميات كبيرة منه بدون أضرار. أما الخضراوات، فعي غنية بالألياف التي تقي من الإمساك وسرطان القولون ويجب أن تتوفر يومياً في الإفطار أو السحور. يجب أيضاً الإهتمام بتناول الحبوب لغناها بالكربوهيدرات والفيتامينات والحديد كالأرز أو المكرونة أو شريحة خبز وخاصة الأسمر. الفواكه أيضاً هامة للغاية إذ تمد الجسم بالطاقة وخاصة لكبار السن ويمكن تناولها بكميات كبيرة في الإفطار أو السحور.

عادات خاطئة توقف عنها
ومن العادات الخاطئة الإكثار من الحلوى واللحوم وتحميل المعدة أكثر من طاقتها وكذا إعتقادنا أن الزبد الصناعي أخف من الطبيعي وهو إعتقاد خاطئ لأن الزبد المستخرج من أصل نباتي لا يضم نسبة قليلة من الكوليسترول بل يحوي نسبة عالية من الأحماض الدهنية المُستخرجة من زيوت النخيل بما يفوق الزبد الطبيعي. وإستخدام الزبد أساسي في رمضان فهو مصدر الطاقة وغني بفيتامين «أ» و«د» كما أنه مصدر للأحماض الأساسية ويُضيف نكهة لذيذة للطعام وينبغي الإعتدال في تناوله. علينا أيضاً المداومة علي تناول الخبز الأسمر لميزاته للإنسان السليم أو المريض.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام