هناك كثير من الأشياء الروتينية البسيطة التي يجب القيام بها كل صباح للعناية بالبشرة وأولها غسل الوجه بالماء البارد وهي مهمة ليست هينة وذات فوائد عديدة قد يجهلها البعض برغم أهميتها اللافتة للبشرة وعلاجها لمختلف مشكلاتها.

التقليل من انتفاخات الوجه
في الوضع الطبيعي وعند الاستيقاظ من النوم يكون الوجه متورماً أو منتفخاً فيكون الحل الأمثل للتخلص من التورم هو غسل الوجه بالماء البارد. كما إن غسل الوجه بالماء البارد يزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية بالوجه مما يقلل التورم ويعزز نضارة الشرة وإشراقتها.

إغلاق مسام البشرة
يغلق الماء البارد المسام ومن ثم يقلل احتمالية ظهور الحبوب وخاصةً ذات الرؤوس السوداء فعندما يكون مسام الوجه مفتوحاً تدخله الأوساخ والأتربة والميكروبات فتنسد المسام بجميع تلك العوامل لتتشكل الحبوب لذا فالحل الأمثل للتخلص من تراكم هذه الملوثات هو جعل غسل الوجه بالماء البارد ضمن الروتين اليومي للاهتمام بالبشرة.

حماية البشرة من الجفاف
يغشل الكثيرون وجههم بالماء الدافئ ويعتقدون علي سبيل الخطأ بأنه الأفضل للبشرة والصحة العامة ولكن الحقيقة أنه يتسبب في تخلص البشرة من الزيوت الطبيعية المهمة مما ينتج عنه جفاف البشرة وهنا يأتي دور الماء البارد الذي يحافط على زيوت البشرة ويبقيها نضرة.

فوائد أخرى
- شد البشرة والحد من الترهلات نتيجة التقدم في العمر.
- تخفيف الهالات السوداء وخاصة حول العين.
- إزالة الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة على البشرة.

كيفية غسل الوجه بالماء البارد
في الشتاء، يتم فتح الصنبار ذو الماء البارد وغسل الوجه بالماء المتدفق منه أما في فصل الصيف فتكون المياه ساخنة لذا ينبغي إضافة بعض مكعبات الثلج للماء مع غسل الوجه بالماء البارد عدة مرات متتالية وتكرار غسل الوجه بالماء البارد ثلاث مرات يومياً على الأقل وخاصةً إن كانت البشرة دهنية.

أضرار الماء البارد
• الشعور بالقشعريرة.
• الشعور بضيق في التنفس.
• وخز في الوجه.
• احمرار شديد في الوجه.

فوائد الاستحمام بالماء البارد
• زيادة مستوى هرمون السعادة في الجسم فالاستحمام لخمس دقائق مرتين أو ثلاثة أسبوعياً بالماء البارد يساعد في التقليل من أعراض الإصابة بالاكتئاب وزيادة هرمون السعادة.
• تحسين عملية الأيض فالماء البارد يساعد علي زيادة الأيض وبالتالي فقدان الوزن.
• تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم حيث يزيد من عمل الأعضاء الحيوية في الجسم ليوازن درجة حرارته وبالتالي زيادة تدفق الدم في الجسم.
• مقاومة الإصابة ببعض الأمراض فالاستحمام بالماء البارد يحفز كرات الدم البيضاء وبالتالي يساعد في محاربة الإصابة بالأمراض المختلفة.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام