هناك كثير من الأشياء الروتينية البسيطة التي يجب القيام بها كل صباح للعناية بالبشرة وأحدهم وربما أهم خطوة نبدأ بها هي غسل الوجه بالماء البارد والذي يكون في الأغلب صعباً للغاية خاصة في الشتاء لكنك ستقبلي عليها متي عرفت فوائدها العديدة وتأثيرها الكبير علي البشرة التي تصبح أكثر إشراقة ونضارة مع تعرضها للماء البارد.  

التقليل من انتفاخات الوجه
في الوضع الطبيعي وعند الإستيقاظ من النوم، يكون الوجه متورماً أو منتفخاً فيكون الحل الأمثل للتخلص من هذا التورم هو غسل الوجه بالماء البارد الذي يزيد أيضاً من تدفق الدم في الأوعية الدموية بالوجه مما يقلل من التورم ويزيد نضارة الشرة وتوريدها.

إغلاق مسام البشرة
يغلق الماء البارد المسام وبالتالي يقلل احتمالية ظهور الحبوب وخاصةً ذات الرؤوس السوداء فعندما تكون مسام الوجه مفتوحة تدخلها الأوساخ والأتربة والميكروبات فتنسد المسام لتتشكل الحبوب لذا يظل الحل الأنسب للتخلص من تراكم هذه الملوثات هو غسل الوجه بالماء البارد ضمن الروتين اليومي للإهتمام بالبشرة.

حماية البشرة من الجفاف
يقوم كثير من الأشخاص بغسل وجههم بالماء الدافئ إلا أن ذلك يسبب في تخلص البشرة من الزيوت الطبيعية المهمة مما ينتج عنه جفاف البشرة لذا يأتي هنا دور الماء البارد الذي يحافط على زيوت البشرة ويبقيها نضرة.

فوائد أخرى
-شد البشرة والحد من الترهلات الحادثة فيها مع التقدم في العمر.
-تخفيف الهالات السوداء التي تنتشر بكثرة حول العينين.
-إزالة الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة على البشرة.

كيفية غسل الوجه بالماء البارد
في الشتاء، يتم فتح الصنبار ذو الماء البارد وغسل الوجه بالماء المدفق منه أما في فصل الصيف فتكون المياه ساخنة فيجب غسل الوجه بالماء البارد بإتباع الخطوات الاتية كإضافة بعض من مكعبات الثلج إلى الماء مع غسل الوجه بالماء البارد عدة مرات متتالية وتكرار غسل الوجه بالماء البارد ثلاث مرات على الأقل وخاصةً إن كانت البشرة دهنية.

محاذير وأضرار غسل الوجه بالماء البارد
-أضرار الماء البارد.
-القشعريرة.
-الشعور بضيق في التنفس.
-وخز في الوجه.
-إحمرار شديد في الوجه.

فوائد الإستحمام بالماء البارد
زيادة مستوى هرمون السعادة في الجسم فقد وجد أن الإستحمام لمدة خمس دقائق مرتين أو ثلاثة أسبوعياً يساعد في التقليل من أعراض الإصابة بالاكتئاب مع زيادة هرمون السعادة وتحسين عملية الأيض كما أن الإستحمام بالماء البارد يعزز فقدان الوزن بسبب زيادة الأيض في الجسم بالإضافة لتحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم فالماء البارد يزيد من عمل الأعضاء الحيوية في الجسم ليوازن درجة حرارته مسبباً زيادة تدفق الدم كما يزيد من مقاومة الإصابة ببعض الأمراض فعند الإستحمام بالماء البارد يقوم الجسم بتحفيز كريات الدم البيضاء مما يساعد في تجنب الإصابة بالأمراض المختلفة.

إقرأ أيضاً