قد تجهل المرأة أهمية إستشارة الطبيب عن المشاكل التي تتعرض لها خلال مراحل عمرها حتي أن طبيب النساء والتوليد أصبح في بعض المجتمعات العربية حكراً على المتزوجات فقط، وبرغم التساؤلات العديدة التي تواجهها الفتاة، تشعر بالحرج من الإستشارة وتكتفي بسؤال أهل الخبرة فتهمل أعراض تعرضها لمشكلات فيما بعد وعنها يتحدث الدكتور أحمد راشد أستاذ أمراض النساء بكلية الطب جامعة عين شمس.

ما الأساسيات التي علي الفتاة إتباعها قبل الزواج؟
زاد الإهتمام بصحة المرأة فهي كيان متكامل به جزء لأمراض النساء والآخر للسلامة الصحية فأمراض الثدي مثلاً تحتاج لجراح لكن يظل طبيب النساء أساسي للتشخيص لذا أنصح السيدات بتعلم كيفية إكتشاف المرض ذاتياً وأهتم بصحة المرأة الغذائية.علينا الإهتمام بالفتاة منذ ولادتها وليس فقط قبل الزواج فقبل البلوغ يجب أن تواكب التطور الفسيولوجي بجسدها، يوجد مرحلتين بحياة الفتاة من الطفولة للبلوغ تحدث خلالها عدة تطورات فيما تهتم أغلب النساء فقط بالدورة الشهرية مع إغفال ما يحدث بالجسد مما يستوجب الإهتمام بالنظافة العامة والحالة النفسية. لدي المرأة بالمجتمعات الشرقية أخطاء عدة لغياب الوعي فثقافتنا تحصر طبيب النساء في الحمل والولادة وهو خطأ فالمرأة تحتاج لتوعية قبل الزواج ومتابعة بعده للكشف المبكر عن الأورام لذا أنصح بالمتابعة الدورية مرة سنوياً على الأقل للمتزوجة وغير المتزوجة.

كيف تؤثر التغيرات الهرمونية علي المرأة؟
الهرمونات هي مواد كيميائية تفرز بالدم من خلال الغدد الصماء التي لا قناة لها وتفرز إفرازاتها بكميات ضئيلة يحملها الدم لأعضاء بعيدة عن الغدة. هذه المدة تسمي هرمون وهي ظاهرة فسيولوجية طبيعية لكن الغالبية تعتقد أن الهرمونات قد تحدث اضطرابات بجسم المراة وهذا خطأ فهي أساس جسم المرأة مما يفسر تقلب قرارات المرأة وعدم ثباتها على رأي بالشهر الواحد. تحدث التغيرات الهرمونية خلال المراهقة بزيادة شعور الفتاة بذاتها وقبل الزواج بسبب الحالة النفسية والقلق ونفس الضغوط تتعرض لها غير المتزوجة خوفاً من العنوسة وتظهر في زيادة أو تأخير الدورة الشهرية وتصاحبها بعض الأعراض كتساقط الشعر وتقصفه مع إضطراب نموه وتكسر الأظافر والعصبية المفرطة والشعور بعدم الرضا وعدم التفاعل مع المحيطين، وأغلب تلك الأعراض سببها الظروف الإجتماعية المحيطة أو الإستعداد للزواج.

كيف تحسب الدورة الشهرية ونحدد إنتظامها من عدمه؟
الدورة الشهرية هي نزول الدم دورياً بين 21 و35 يوم لمدة تتراوح من يوم لأسبوع وإذا استمرت أكثر من 7 أيام يجب إستشارة الطبيب لتجنب الأنيميا. قد تتأخر الدورة أثناء المراهقة وحتي 16 سنة وبدء ظهور الثدي أما إنقطاعها فقد يشير لوجود حمل. يجوز أن تتأخر الدورة أو تنقطع في حالة زيادة الوزن أو الضغط العصبي الشديد. هناك بعض النساء يقمن بتأخير الدورة الشهرية عمداً قبل الزفاف أو خلال شهر رمضان أو الحج ويجب إستشارة الطبيب كيلا تؤثرعلى هرمونات الجسم.

كيف تعرف المراة التوقيت الأنسب للتبويض؟
أنا ضد هذه العادة فالتبويض عملية تشارك فيها كل الغدد الصماء بالجسم كالمبيض والغدد الكلوية والنخمية الخاضعة لسيطرة القشرة المخية أو العقل الواعي وزيادة التفكير تؤدي لإضطراب التبويض لذا لابد من ترك الأمور طبيعياً وأفضل أيام التبويض هي الوسطي بالشهر من أول يوم للمنتصف لكن التركيز قد يحدث توتر عصبي فيتغير وقت التبويض.

ماذا عن تكيسات المبايض وأسبابها وعلاجها؟
إنها إضطربات هرمونية نتيجة إفرازات الغدة النخامية بالمخ وإفراز هرمونات ذكورية تحدث خللاً هرمونياً مؤقت بسبب الضعف العام نتيجة سوء التغذية أو سوء استخدام السوائل والمأكولات السريعة وعدم ممارسة الرياضة والتدخين السلبي وكلها أسباب تضعف كيان البنت وتؤثر عليها وتمنع بناء جسمها بشكل سليم.

ما التحاليل المطلوبة قبل الزواج لضمان سلامة الأطفال؟
الإطمئنان علي الصحة العامة وعدم وجود أمراض وراثية وتحاليل الزواج هامة وتشمل قياس نسبة الأنيميا والسكر في الدم وتحاليل قياس القدرة الإنجابية للزوجين كالتحليل الذكري للزوج وهرمونات الخصوبة للزوجة وفي حالة وجود قرابة بين الزوجين ينصح بعمل تحليل الكروموزومات.

هل يؤثر منع الحمل على قدرة المرأة الإنجابية؟
أقراص منع الحمل آمنة إذ تتيح منع الحمل بإستخدام الأقراص الهرمونية لعام أو عامين بدون آثار جانبية. أنصح بالزواج المبكر فأفضل سن للإنجاب من سن 20-25 سنة ولا ينبغي القلق قبل مرور سنتين مع وجود علاقة زوجية كاملة وبعدها يجب تدخل طبي ويمكن للزوجين عمل التحاليل للإطمئنان قبل مرور سنتين.

وأخيراً، هل من نصائح خاصة للمرأة لتجنب الأمراض؟
يجب الحفاظ علي الصحة العامة والوزن المثالي وممارسة الرياضة وعلي المتزوجة مع نهاية الدورة الشهرية بعمل غسول مهبلي مرة أو مرتين أسبوعياً ولا ننصح به يومياً لأن كثرة العلاجات الموضعية تزيل الإفرازات والإنزيمات الطبيعية للجسم كما أنصح بالإعداد الجيد للأبناء بالتوعية ليتحملوا مسئولية الزواج بدون ضغط عصبي وتربية البنت علي الثقة بالنفس وممارسة الرياضة حتى وإن كانت رياضة المشي.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام