دعونا نتفق ان التدخين إدمان والإقلاع عنه ليس سهلاً فقد تعاني إنتكاسات كثيرة والمهم هو الإصرار علي التعافي وإعلم أن تحسن حالتك الصحية بمجرد التوقف عن التدخين سيزيد إصرارك علي التخلي عنه للأبد.

أسباب التدخين
قد يكون نفسي كالشعور بالوحدة أو الملل أو التوتر أو وسيلة للإندماج مع أصدقاء مدخنين كما لدي المراهقين وعند امتصاص الدم للنيكوتين يشعر المدخن بالسعادة وهو سبب كافِ للمزيد فتلك المادة تؤثر علي كيمياء المخ والخلايا العصبية وترفع الأدرنالين بالجسم ومن ثم المزاج العام.

للإقلاع عن التدخين، طريقة من 2 إختر بينهما
الأولي هي الإقلاع دفعة واحدة ولا تناسب المدخن الشره بل قد تدفعه للرجوع بشراهة أكثر. أما الإيقاف التدريجي، فيتم بإتباع برنامج خاص مع الأدوية وبدائل أخري أقل خطراّ من السجائر أو الشيشة وهي طريقة مناسبة للمُدخن الشره منذ زمن طويل. وأخيراً، هناك جانب نفسي ومعنوي كعدم التوجه للأماكن المسموح فيها بالتدخين وتجنب الأصدقاء المدخنين كيلا تتأثر بهم وتنتكس.

عن أعراض إنسحاب النيكوتين
التوتر والقلق وصعوبة التركيز والصداع والنهم الشديد للأكل جميعها تنم عن أعراض إنسحاب النيكوتين والسبب تعوّد الجسم علي نسبة عالية من النيكوتين، ولذلك عندما تمنعها دفعة واحدة أو حتي علي فترات، يبدأ جسمك في التأقلم بدون نيكوتين فتحدث تلك الأعراض. يبدأ النيكوتين في الإنسحاب خلال 72 ساعة من توقيف التدخين وعندها تظهر الأعراض وتستمر من شهر إلي 3 شهور حتي تنتظم كيمياء المخ بدون تلك المادة وستشعر بتحسن عام في صحتك بعد أسبوع واحد من الإقلاع.

تعرف عل أضرار التدخين وهي كثيرة ومنها
الضعف الجنسي وضعف الإنتصاب لدي الرجال لأنه يضر بالأوعية الدموية وإنخفاض الخصوبة لدي السيدات فيقل هرمون estrogen اللازم للتبويض ويقلل مخزون المبيضين بالإضافة للإجهاض وصعوبة الحمل أو إصابة الجنين بتشوهات كما أن المدخنين أكثر عٌرضة للإصابة بداء السكر والسكتة القلبية بسبب تأثير الدخان علي الأوعية الدموية وزيادة إحتمالية الجلطات وسرطان الرئة والفم والحنجرة والمرئ والمثانة.

وهناك أبحاث تشير لعلاقة التدخين بسرطان عنق الرحم والبنكرياس وسرطان الدم وقرحة المعدة وعدم القدرة علي تحمل البرد مع تنميل الأصابع. أما الضرر الواقع علي المحيطين فيعرف بالتدخين السلبي ويسبب نفس الأضرار وقد يسبب الموت المفاجئ للأطفال مع حساسية الصدر وإلتهاب الشعب الهوائية وإلتهابات الأذن.

إقرأ أيضاً

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام