يستخدم الكثيرون مواقع التواصل الإجتماعي فى الترفيه والبعض إتخذ منها طريقًا لمساعدة الآخرين ومنهم كان لنا لقاء مع ندي الأشموني مؤسسة جروب miss basket تناول أهداف الجروب والتحديات التي تواجهها مع نصائح للفتيات للحياة علي السوشيال ميديا.

كيف كانت البداية؟
انا ندي الأشموني أم لكايلا وحسن عملت بمجال البترول لفترة كبيرة ولدي شغف لكل ما هو متعلق بالموضة، لذلك أسست جروب علي الواتس اب لكل ما يخص الفاشون والألوان وكل الجديد، وبعد زيادة عدد العضوات وجدنا صعوبة في ضم عضوات جدد فاقترح علي بعض الأصدقاء عمل فيسبوك جروب لدخول أكبر عدد من النساء وبدأت في تجميع النساء علي أكثر الأشياء التي تهمهم وهي الفاشون وتكوين جروب نسائى لتبادل الآراء والخبرات.

لماذا اخترتي إسم Miss Basket؟
بحثت كثيراً عن رمز للفاشون ليكون إسم الجروب وهذا الإسم إختاره زوجي فكلما نذهب معاً للتسوق أعود محمّلة بحقائب في السلّة المخصصة للملابس، وكان دائماً يقول لي أنت بطلة العالم في التسوّق ومن هنا جاء Miss Basket.

ما نوعية الافكار التي يناقشها الجروب؟
نتبادل الأفكار والآراء بشأن أحدث الملابس والموضة ونتبادل الخبرات في الأمور الحياتية النسائية،

ما أبرز الصعوبات التي تواجهك كإمرأة؟
أبرزها القيود المفروضة لكوني امرأة فالمجتمع يرانا مواطن درجة ثانية وناقصات عقل ودين وإذا أقدمت علي عمل أو مشروع نواجه كثير من العوائق بعكس الرجل، أرانا نعيش فى مجتمع ذكوري يري المرآة مخلوق مسخر لخدمته فالرجل أخذ من الدين فقط مايعجبه.

ما الذي يميز الجروب؟
لم أتخيل أن يصل عدد عضوات الجروب لهذا الكم فلقد أسسته للفاشون والفضفضة لذا عندما يسألني أحد عن كيفية تجميع أكبر عدد من العضوات أقول لهم،أن نترك الأمر طبيعي وليس بأن نقيم مسابقة لمن تستطيع إدخال أكبر عدد من العضوات وتحصل علي جائزة وهو أمر غير محبب لأننا لسنا علي معرفة بالمنضمين وقد نجد أشخاص مزييفين وهذا مخالف لقواعد أي جروب لذا لدينا مائة وخمسين ألف طلب إنضمام للجروب بقائمة الإنتظار وهناك فريق عمل مخصص لمراجعة الحساب الشخصي الخاص بالمنضمين للجروب.

    

لازمت طبيعة عملك تحديات مختلفة، أخبرينا عنها؟
أكثر التحديات في الجروب أن أغلب الأعضاء لا يعرفون بعضهم البعض والكلام علي السوشيال ميديا قد يوصل الإحساس بعنف بعكس الصوت الذي يوصل المشاعر ولذا قد يتسبب في كثير من المشاحنات خاصة بعد زيادة الأعضاء، ولكن بدأ الفيسبوك يضع قواعد لتجنب مثل تلك المشكلات كأن يقوم بحظر كل الأشخاص المتجاوزين لسياق الحديث،

حدثيني عن أكبر مجازفة وماذا عن النتائج؟
تغيير طبيعة عملي جذرياً من شركة عالمية ووضع مستقر وحياة روتنية للعمل علي السوشيال ميديا وكذلك تحويل جروب علي السوشيال ميديا لشركة وتسجيلها بشكل قانوني وتعرضت لكثير من الإنتقادات ولكن كانت مجازفة تستحق.

سبق وصرحتي عن عمل سينمائي لأبرز قصص الجروب، فماذا عنه؟
كنا قد بدأنا في عقد جلسات عمل مع منتج قبل إنتشار الكورونا وكان الفيلم سيكون عبارة عن قصص سيدات من داخل الجروب ولكن ظروف الكورونا توقفنا لكنني أحاول أن أعيد إحياء الفكرة من جديد.

ماذا عن نشاطاتك بعيداً عن الجروب؟
لدي شركة لاقامة البازرات والمعارض في مصر وطبعاً الجروب جزء من الشغل بالإضافة لحملات الإنستجرام. أما خارج إطار العمل، وقتي المتبقي كله لأطفالي وللعلم أنا أول من قدم بازرات علي الفيسبوك لتشجيع صاحبات المشاريع الصغيرة وقد حققنا نجاحات مبهرة.

نصيحتك لكل فتاة
نصيحتي أن يشعر كل شخص بأهمية ذاته وحياته وأن يثقل شخصيته ويطور منها بإستمرار كما أنصح بضرورة تحديد الهدف والبدء في تحقيقه حتي ولو كان المشروع فكرة وأن نتخذ خطوة فعلية ونبتعد عن هواجس الخوف والقلق من الفشل ونصمم علي النجاح.

كيف توظفين جهودك التطوعية؟
نقدم المساعدة بالجهود الذاتية في الأعمال الخيرية من خلال عضوات الجروب كما ندعم المبادرات الخيرية كزيارة مستشفى سرطان الأطفال مثلاً وغيرها من المساعدات.