أصبحت حياتنا كبشر مرتبطة بالحفاظ علي البيئة لذا سعي البعض لإيجاد حلول لأزمة القمامة بإعادة التدوير ولكن بشكل غير مألوف كجو كلين التي تشتري المخلفات الصلبة للتشجيع علي الحفاظ علي البيئة، ومع مؤسسها محمد حمدي كان هذا الحوار.

كيف تأسست جو كلين وما الدافع وراء إنشائها؟
بدأنا عام 2017 بهدف إعادة تدوير مخلفات المصانع ومنذ فبراير 2019 بدأنا في تجميع مخلفات البيوت ثم توسعنا للعمل مع الكافيهات والمطاعم والسفارات. الهدف من إنشائها بدأ عندما رأيت مدي تأثير البلاستيك علي البيئة وخاصة الكائنات البحرية فأنا محب للبحر حيث يتم إلقاء المخلفات غيرالعضوية مما يتسبب في قتل مئات وآلاف الكائنات البحرية يومياً. كل هذا في ظل غياب تام للوعي لدي أغلب الناس ولذا قررت إتخاذ خطوة فعّالة لمحاولة إنقاذ البيئة وخاصة مع تفاقم أزمة القمامة الملقاة بشوارعنا وخلق حافز لدي الناس للحفاظ علي البيئة.

ما هو النطاق الجغرافي لخدماتكم؟
نحن نغطي محافظتي الأسكندرية والقاهرة بالكامل ونعمل علي الوصول لباقي المحافظات.

ما أكثر المناطق الجغرافية والفئات المجتمعية تجاوباً معكم؟
القاهرة أكثر تجاوبا من الأسكندرية لأننا بدأنا العمل بها أولاً وتعاونت معنا كثير من الأحياء علي رأسهم مصر الجديدة والمقطم والتجمع الخامس ثم المناطق الأخري. أكثر الفئات تجاوباً هن ربات المنازل لقدرتهن علي فصل المخلفات الصلبة عن العضوية ومن الطريف أن الأطفال أيضاً يتواصلوا معنا لتجميع المواد لإعادة تدويرها.


ما المنتجات المنزلية التي تقدمها بدلاً من النقود؟ وكيف يتم تجميع القمامة؟
مبدأياً نقوم بطلب تقسيم المخلفات من العميل بحيث يتم تجميع الورق والمعادن والكرتون وغيرها وحدها وعند تقسيمهم يقوم سائق شركتنا بوزنها وهنا يتقاضي العميل نقود في المقابل أو يتبرع بقيمة المواد المجمعة لإحدي مدارس ذوي الإحتياجات الخاصة. أما المنتجات المنزلية، فابإمكانهم الحصول علي الصابون السائل ونعمل حالياً علي زيادة تلك المنتجات.

كيف يتم تسعير النفايات؟
بناء علي سعر السوق، فيتم وزن المواد وإعطاء العميل المقابل المادي المناسب.

هل هناك تعاون مع شركات أو هيئات؟
نعمل مع العديد من الشركات مثل نستله وكوكا كولا وجونسون وكذلك الهيئات العالمية مثل منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية وغيرها فلديهم رغبة قوية في الحفاظ علي البيئة ومؤمنين بأهمية إعادة التدوير.

هل واجهتك أي متاعب أو مقاومة من عمال النظافة؟
لم تواجهنا أي مشاكل معهم حتي الآن.

كيف يتم الإستفادة من المواد المُجمعة؟
بعد تجميع المخلفات، يتم فرزهم مرة أخري في أرض فناء ثم يتم إرسال كل نوع من المواد المجمعة إلي المصانع المختصة بإعادة تدويرها والمرخصة من قبل وزارة البيئة.

كيف تري مستقبل القمامة بمصر؟
أري مستقبل جيد جداً فحاليا تقوم الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بوضع خطة لإعادة تدوير 80% من القمامة في خلال 7 سنوات كما تم إصدار قرار بمنع تداول المنتجات البلاستيكية ذات الإستخدام الواحد ونأمل أن تطبق كل تلك القرارات في أقرب وقت كذلك نحن سعداء بزيادة الوعي لدي الناس تجاه البيئة وأهمية دور كل فرد في الحفاظ عليها.

ماذا عن مشروعاتكم الحالية والمستقبلية؟
نحن بصدد التوسع والإنتشار بكل محافظات مصر وهو أهم أولوياتنا كما نعمل علي تصميم تطبيق للموبايل لتسهيل الإجراءات علي العميل والسائق في الحصول علي المواد المجمعة هذا بالإضافة لحملات توعية بالمدارس والجامعات والشركات والمشاركة بالفاعليات الإجتماعية.

أحدث المقالات

إعلن معنا

  • Thumb

الأكثر قراءة

فيسبوك

إنستجرام